إطلاق أول مساعدة ذكية «كمت» بالجهاز الإداري للدولة

د. هالة السعيد ود. صالح الشيخ خلال إطلاق أول مساعدة ذكية «كمت» بالجهاز الإدارى للدولة
د. هالة السعيد ود. صالح الشيخ خلال إطلاق أول مساعدة ذكية «كمت» بالجهاز الإدارى للدولة

أعلن د.صالح الشيخ، رئيس الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة، عن بدء عمل أول مساعدة ذكية بالجهاز الإداري للدولة «كمت»، وهي نظام محادثة آلية قائم على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، تم تطويره من خلال الجهاز وإحدى الشركات الوطنية الناشئة المتخصصة في تكنولوجيا المعلومات فى مصر، بدعم من مشروع الحوكمة الاقتصادية الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID وذلك بهدف توفير معلومات دقيقة وموثوقة لموظفى الجهاز الإداري للدولة وللجمهور بشكل عام.

جاء ذلك خلال الحفل الذى نظمه الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة أمس لإطلاق أول مساعدة ذكية بالجهاز الإدارى للدولة «كمت» الذي نفذه بالتعاون مع مشروع الحوكمة الاقتصادية التابع للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، بحضور د.هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية نيابة عن د.مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، ود.مايا مرسى رئيس المجلس القومى للمرأة، واللواء جمال عوض رئيس الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، وعدد من الخبراء.

وأضاف أن «كمت» صممت على نحو يمكنها من فهم مختلف الاستفسارات القانونية والإدارية المتعلقة بقانون الخدمة المدنية رقم 81 لسنة 2016 ولائحته التنفيذية الصادرة بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1216 لسنة 2017 والكتب الدورية والقرارات ذات الصلة والرد عليها لحظيًا، كما تقوم بالرد على الاستعلام عن خدمات الجهاز من خلال الربط مع منظومات العمل المميكنة بالجهاز، ويمكن إضافة خدمات أخرى لاحقًا.

وتوجه رئيس الجهاز بالشكر والتقدير إلى الرئيس عبدالفتاح السيسى على دعمه الكبير وتسخير كل الموارد لجهود الإصلاح الإدارى، ولعل أهم ثمار الإصلاح ما نجنيه اليوم، بإتمام انتقال الحكومة بموظفيها إلى العاصمة الإدارية، حيث مرحلة فارقة فى تاريخ الجهاز الإدارى للدولة، مرحلة تليق بأولى خطواتنا نحو جمهورية جديدة تعلى من قيمة المواطن وتسخر كل إمكانياتها لتطوير الخدمات المقدمة له.

وأشار إلى أنه فى إطار الإصلاح المؤسسى، انتهى الجهاز من إعادة هيكلة جميع المؤسسات الحكومية المنتقلة للعاصمة الإدارية الجديدة، كما أصبح لدينا رؤية واضحة لمستقبل الإطار المؤسسي للدولة. ولا شك أن جودة الإطار المؤسسى هى أحد أهم مستلزمات تحقيق التنمية الاقتصادية ارتباطًا برؤية مصر 2030.

وفيما يتعلق بمحور بناء وتنمية القدرات، قال رئيس الجهاز إنه تم تنفيذ البرامج التدريبية للموظفين الحاليين، وحرصت الحكومة على توفير كل الدعم لحسن اختيار الداخلين الجدد للجهاز الإدارى للدولة عبر منظومة المسابقات المركزية.