افتتاح معرض مشروعات مسابقة «الإسكان الأخضر» لإقامة 55 ألف وحدة سكنية

وزيرا الإسكان والبيئة خلال افتتاح مشروعات مسابقة «الإسكان الأخضر»
وزيرا الإسكان والبيئة خلال افتتاح مشروعات مسابقة «الإسكان الأخضر»

افتتح د. عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية ود. ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، معرض المشروعات المقدمة لمسابقة تصميم «الإسكان الأخضر» والتى أطلقها صندوق الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقاري، بالتعاون مع المركز القومى لبحوث الإسكان والبناء تحت رعاية مؤسسة التمويل الدولية.

وأشار الوزير، إلى أنه تم إطلاق مسابقة الإسكان الأخضر بهدف الحصول على أفكار ومعايير تصميمية مختلفة عن مشروعات الإسكان التقليدية، مما يعزز من قدرتها على تقليل التغيرات المناخية التى يشهدها العالم والحد من انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحرارى وتحسين استدامة المباني، على أن يتم استخدام التصميم الفائز فى بناء باقى وحدات مبادرة «العمارة الخضراء» التى يجرى بناء 25 ألف وحدة منها فى المرحلة الأولى، ومن المقرر بناء 30 ألف وحدة ضمن المرحلة الثانية.

أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة على أن تشجيع العمارة المستدامة وترشيد أساليب البناء واستهلاك الطاقة هى أحد الركائز التى تعتمد عليها نجاح التنمية، مؤكدة على العمل على نشر فكر العمارة الخضراء المستدامة فى مصر، والعمل على مواجهة التحديات التى تواجه نشر مفهوم البناء الأخضر فى جميع المستويات بما فيها الإسكان الاجتماعى لتعزيز نمو المبانى الخضراء فى مصر.

كما أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد على أهمية تلك المبادرة الرائدة والهادفة إلى تقديم نماذج سكنية بتصميمات مبتكرة للعمارات السكنية الخضراء، تستهدف تقليل استهلاك الطاقة فى تلك المباني، واستخدام مواد بناء صديقة للبيئة، وتخفيض انبعاثات ثانى أكسيد الكربون، مشيرة أن مشروعات الخطة الاستثمارية للدولة، أصبح 50% من مشروعاتها خضراء تراعى دمج الأبعاد البيئية.