نصائح غذائية| فوائد القلقاس لفقدان الوزن

 القلقاس لخفض نسبة الدهون في الدم
القلقاس لخفض نسبة الدهون في الدم

 

تشمل فوائد جذر القلقاس كميات عالية من الطاقة، ويعزز فقدان الوزن، ويخفض ضغط الدم ويحسن صحة العضلات، وينظف المعدة، ويمنع السرطان، ويقوي العظام والأسنان، وهو مصدر غني بالأحماض الأمينية، ويتحكم في مستويات السكر في الدم، ويحسن صحة القلب، ويمنع الشيخوخة، ويحسن الرؤية، ويعزز المناعة، ويحسن الدورة الدموية ونمو الشعر.

جذور القلقاس هي درنات من نباتات القلقاس التي تتميز بأوراق طويلة وعريضة. يتم استهلاكه على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم ويحظى بشعبية كبيرة بسبب قيمته الغذائية العالية وفوائده الصحية العديدة.

13 فائدة سحرية لتناول جذر القلقاس

1- كميات عالية من الطاقة
يعتبر أربي، على الرغم من انخفاض مؤشر نسبة السكر في الدم، مصدرًا ممتازًا للطاقة، في حين أن العديد من رواد صالة الألعاب الرياضية يستخدمون ألواح البروتين لتزويدنا بدفعة من الطاقة، غالبًا ما يستخدم الرياضيون المحترفون القلقاس لتزويد أنفسهم بالدفعة التي يحتاجون إليها بشدة، يستخدمه العديد من الرياضيين المحترفين نظرًا لتعزيزه طويل الأمد وفعاليته من حيث التكلفة. لذا تذكر هذه الخضار الغريبة عندما تذهب إلى صالة الألعاب الرياضية.

2- يعزز فقدان الوزن
تناول جذر القلقاس يمكن أن يبقي معدتك ممتلئة لفترة أطول، وبسبب ذلك، ستأكل سعرات حرارية أقل في اليوم الواحد، أحد الأشياء الأساسية التي تجعل القلقاس جزءًا مناسبًا من نظامك الغذائي هو أنه يمكن أن يساعدك على التخلص من الوزن الزائد، يمكن أن يلعب دورًا كبيرًا في رحلة فقدان الوزن.

على الرغم من أنه لن يجعلك نحيفًا بين عشية وضحاها، إلا أنه يمكن أن يكون له تأثير بالتأكيد، وذلك لأنه يحتوي على كمية كبيرة من الألياف، مما يجعل معدتك ممتلئة لفترة أطول.

إن المبدأ التوجيهي اليومي الموصى به لتناول الألياف للرجال في الفئة العمرية 19-50 هو 42 جرامًا، بينما بالنسبة لنفس الفئة العمرية، يُنصح النساء باستهلاك 35 جرامًا على الأقل، يساعدك مؤشر السعرات الحرارية المنخفضة لـ Arbi (جذر القلقاس) على البقاء ضمن نطاق نقص السعرات الحرارية وفقدان الوزن في النهاية.

علاوة على ذلك، فهو يحتوي على مؤشر نسبة السكر في الدم منخفض، مما يعني أنه يتحلل بشكل أبطأ بكثير من الخضار العادية، مما يعني أنه يطلق الطاقة ببطء ولكنه يستخدم أيضًا المزيد من الطاقة لكسر العجز المتزايد في السعرات الحرارية.

3- يخفض ضغط الدم ويحسن صحة العضلات
يمكن لأي شخص يعاني من ارتفاع ضغط الدم (أو ارتفاع ضغط الدم) أن يخبرك أن الشيء الوحيد الذي يجب تجنبه هو الصوديوم. هذه الخضار مثالية لهذا الغرض، يحتوي على كمية منخفضة من الصوديوم، وهو ما يكفي فقط لكي تعمل الكليتين بشكل صحيح، ولكن ليس بالقدر الذي قد يؤدي إلى الإصابة بنوبة قلبية.

يحتوي على كميات كبيرة من المغنيسيوم وفيتامين E، وكلاهما معروف بتحسين عملية التمثيل الغذائي والحفاظ على كتلة العضلات، المغنيسيوم في النظام الغذائي يمكن أن يأخذ قدراتك البدنية إلى المستوى التالي، وقد ثبت أنه يحسن سرعة المشي، وقوة القبضة، وتمارين وزن الجسم.

من ناحية أخرى، يعتبر فيتامين E مساعدًا معروفًا لإرهاق العضلات، يعد القلقاس أيضًا مصدرًا جيدًا للكربوهيدرات التي تساعد بشدة في إعادة بناء ألياف العضلات بعد فترة من النشاط المضني.

4- تنظيف المعدة
جهازك الهضمي مذهل حقًا، ومع ذلك، هذا لا يعني أنها لا حدود لها، هناك بعض الحدود القصوى لقدرات هذا العضو الحيوي.

على سبيل المثال، لا يستطيع هضم الألياف؛ ومع ذلك، فإنه لا يمكن أن يعمل بشكل صحيح بدونه أيضًا، نقص الألياف في النظام الغذائي يمكن أن يسبب الإمساك أو احتباس البراز.

يحتوي جذر القلقاس على نسبة كبيرة من الألياف، وبالتالي فهو ضروري لصحة الجهاز الهضمي (الجهاز الهضمي)، إنها تشكل الجزء الأكبر من البراز وتساعد في الحركة الدودية، وهي الآلية التي يتم من خلالها نقل الطعام عبر الأمعاء الدقيقة والكبيرة.

ليس هذا فحسب، بل يمكن أن تعمل على خلق بيئة مثالية للميكروبات في معدتنا، وهو أمر جيد في معظم الحالات، على عكس الاعتقاد الخاطئ الشائع.

5- يمنع السرطان
وفقا للتجارب الأخيرة، كانت خلايا أنابيب القلقاس حيوية في تثبيط تجديد أنواع معينة من الخلايا السرطانية، ويمكن أن يعزى ذلك إلى حقيقة أن أنابيب القلقاس تحتوي على مركبات نباتية تعرف باسم البوليفينول، والتي يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان.

كيرسيتين، وهو مركب موجود في جذور القلقاس، وكذلك التفاح والبصل والشاي، هو مانع معروف للعلاج الكيميائي، وهذا يعني أنه يمكن أن يكون عائقا أمام تطور الأورام.

إلى جانب هذه المركبات، يحتوي أربي على آثار عالية من فيتامين أ، وهو عامل حاسم في تثبيط نمو الورم، في الواقع، تحتوي الوجبة المناسبة من أربي على أكثر من الكمية المطلوبة من فيتامين أ.

6- يقوي العظام والأسنان
يعتبر جذر القلقاس مصدرًا غنيًا لكل من المغنيسيوم وفيتامين E، وكلاهما ضروري للحفاظ على السلامة الهيكلية للعظام والأسنان.

يمكن أن يساعدك في الحفاظ على صحة فمك وتقليل خطر الإصابة بالكسور عن طريق المساعدة في نمو عظامك وزيادة كثافة عظامك في النهاية.

في سلسلة غريبة من الأحداث، بطريقة ما، تنتهي بشرتنا بالفوز، يمكن أن يؤدي فيتامين A وE، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة الموجودة في جذر القلقاس، إلى الحصول على بشرة أكثر نقاءً.

ويتم ذلك عن طريق التأثير على مرور الإشارات بين الخلايا، المسؤولة عن تلف الجلد، ومن ثم فهي توفر الحماية من التلف الضوئي والتلوث.

7- مصدر غني بالأحماض الأمينية

يعد جذر القلقاس ذو القيمة الغذائية العالية مصدرًا غير محتمل للأحماض الأمينية، هناك 20 من الأحماض الأمينية الموجودة بشكل طبيعي، من أصل 20، يحتوي جذر القلقاس على ما يقرب من 17 من هذه الأحماض إلى جانب أحماض أوميجا 3 الدهنية وأحماض أوميجا 6 الدهنية، والتي تعتبر أساسية لمحاربة الكولسترول السيئ والحفاظ على مستوى جيد من الدهون.

يمكن أن يكون مزيج هذه العناصر الغذائية إيجابيًا للغاية لجسمنا ويساعدنا على محاربة الارتباك والأرق والصداع وضيق التنفس ونقص التنسيق.

8- يتحكم في مستويات السكر في الدم
وقد يوصى به أيضًا للأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني لأنه يساعد في التحكم في مستويات السكر في الدم لديهم ويقلل من خطر الإصابة بمرض السكري، إلى جانب ذلك، تم استخدام القلقاس منذ فترة طويلة من قبل مرضى السكري لإشباع شغفهم دون التسبب في ارتفاع نسبة السكر في الدم.

السبب هو أن القلقاس، مثل معظم الخضروات، يحتوي على عدد قليل جدًا من السكريات ومحتوى عالي من الألياف، مما يحد من جوعك مرة أخرى ويسمح بتناول طعام صحي أكثر.

9- تحسين صحة القلب
تعد اضطرابات القلب والأوعية الدموية واحدة من أكبر المخاوف المتزايدة في العالم النامي والمتقدم على حد سواء، وقد وصلت هذه المشاكل إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق وليس لها نهاية في الأفق.

وجد أن بعض الأطعمة صديقة للإنسانية؛ أحد هذه العناصر هو جذر القلقاس الذي يعد بمثابة حزمة قوية من العناصر الغذائية بنسب مثالية.

يمكن أن تكون الكميات الكبيرة من البوتاسيوم أداة مساعدة عندما يتعلق الأمر بمعالجة الكولسترول منخفض الكثافة ومكافحة تصلب الشرايين.

10- يمنع الشيخوخة
إن وفرة مضادات الأكسدة في هذه الخضار يمكن أن تقلل من مقدار الضغط الذي يتعرض له الجسم بسبب الجذور الحرة، إلى جانب قدرته على تشجيع نمو الخلايا، يمكن أن يعزز جذر القلقاس بشرة أكثر صحة ونضارة، يمكن أن يكون رادعًا قويًا لظهور العيوب والبقع الداكنة والتجاعيد.

11- يحسن الرؤية
تحتوي جذور القلقاس على مضادات أكسدة قوية مثل البيتا كاروتين والكريبتوكسانثين، يمكن أن تكون هذه الخضار الرائعة أداة مساعدة أساسية في تحسين رؤيتك، ومن المعروف أن هذه المركبات تقلل من خطر الضمور البقعي، إلى جانب ذلك، فهي مقبولة على نطاق واسع كتغيير غذائي يمكن للمرء إحداثه لمنع إعتام عدسة العين والعديد من الاضطرابات الأخرى في العين.

12- يعزز المناعة
جهازك المناعي هو نظام دفاع جسمك ضد هجمات البكتيريا والفيروسات، بسبب جهازك المناعي، لا تصاب بالأنفلونزا مرتين في موسم الأنفلونزا، وبالتالي فهي حيوية للغاية لبقائنا على قيد الحياة.

إن وجود مضادات الأكسدة المذكورة سابقًا في جذور القلقاس يمكن أن يساعد في تقويتها، إلى جانب هذه الخصائص المضادة للأكسدة، فهي تعمل على خفض نسبة الكولسترول في الدم، ونقص السكر في الدم، ومضادات الميكروبات، ومعدلة للمناعة.

وترتبط كل هذه الخصائص بوجود المركبات النشطة بيولوجيا مثل البروتينات النشطة بيولوجيا وأحماض الفايتك.

من المعروف أن فيتامين C يعزز دفاعات الجسم ضد العديد من الأمراض الشائعة مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن والأنفلونزا الشائعة، تعمل مضادات الأكسدة على إزالة السموم من الجذور الحرة في الجسم ووقف تلف الخلايا.

13- يحسن الدورة الدموية ونمو الشعر

يحتاج جسمك إلى الحديد والنحاس من أجل الدورة الدموية المناسبة، الحديد عنصر مهم في الدم وهو المسؤول الأول عن نقل الأكسجين في الجسم. وبالتالي تساعد جذور القلقاس على منع نقص الحديد وتساعد على تجنب التعب والصداع وقلة التركيز.

في حين أن هذا يعد سببًا كافيًا لتكون من محبي أربي بالفعل، إلا أن نظام الدورة الدموية الأفضل يمكن أن يعني تحسين تدفق الدم إلى فروة الرأس وبصيلات الشعر، إلى جانب حقيقة أن جذور القلقاس مليئة بالفولات والحديد التي تعتبر أساسية لنمو جديد، نمو خلايا الشعر وصحة بصيلات الشعر، تساعد هذه العناصر الغذائية على إضافة حجم لشعرك من خلال تعزيز نمو خصلات شعر جديدة.

يمكن للنحاس الموجود في الخضار أن يمنع شيب الشعر ويمنح شعرك مظهرًا أكثر لمعانًا.