للأمهات الجدد.. 5 نصائح لضبط مواعيد نوم طفلك

 نصائح لضبط مواعيد نوم طفلك
نصائح لضبط مواعيد نوم طفلك

النوم ضروري لنمو الأطفال وتطورهم، ومع ذلك يجد العديد من الآباء أنفسهم يعانون من مشاكل النوم لدى أطفالهم الصغار، وأصبح من التحدي حصول أطفالهم على نوم كافٍ ومريح.

يمكن لمشاكل النوم أن تؤثر سلبًا على الأطفال و عائلاتهم، و فيما بعض الأسباب الشائعة التي تجعل الطفل يتأخر في النوم أو لا يتوافق معه، والاستراتيجيات الفعالة لمعالجتها، وفقا لتايمز أوف إنديا.

اقرأ أيضا:أخصائية نفسية تحذر من مخاطر قلة النوم

 

- أسباب مشاكل النوم عند الأطفال
 
معالم النمو: عندما ينمو الأطفال ويصلون إلى مراحل النمو، مثل التسنين، أو تعلم المشي، أو التدريب على استخدام الحمام، قد تتعطل أنماط نومهم.

العوامل البيئية: يمكن لعوامل مثل الضوضاء المفرطة أو الضوء أو بيئة النوم غير المريحة أن تتداخل مع قدرة الطفل على النوم والاستمرار في النوم.
 
الحالات الطبية: بعض الحالات الطبية، مثل توقف التنفس أثناء النوم، أو الارتجاع، أو الربو، أو الحساسية، يمكن أن تعطل النوم عند الأطفال، بالإضافة إلى ذلك، قد تساهم أيضًا حالات الصحة العقلية مثل القلق أو اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه في اضطرابات النوم.

سوء النظافة أثناء النوم: يمكن أن تؤثر إجراءات وقت النوم غير المنتظمة، أو الإفراط في استخدام الشاشات قبل النوم، أو استهلاك المنشطات مثل الكافيين، سلبًا على جودة نوم الطفل.

- استراتيجيات لتحديد موعد نوم منتظم للأطفال

إنشاء روتين ثابت قبل النوم: إن إنشاء روتين هادئ قبل النوم يمكن أن يشير للأطفال إلى أن الوقت قد حان للاسترخاء والاستعداد للنوم، كما يمكن للأنشطة مثل قراءة كتاب أو أخذ حمام دافئ أو ممارسة تقنيات الاسترخاء أن تعزز النوم بشكل أفضل.

الحفاظ على بيئة نوم مريحة: التأكد من أن بيئة نوم الطفل تساعد على النوم المريح، ويشمل ذلك الحفاظ على غرفة النوم باردة ومظلمة وهادئة، وتوفير مرتبة مريحة.

الحد من وقت الشاشة قبل النوم: يمكن أن يتداخل الضوء الأزرق المنبعث من الشاشات مع دورة النوم والاستيقاظ الطبيعية في الجسم، لذلك يجب التقليل من تعرض الطفل للشاشات، بما في ذلك الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وأجهزة التلفزيون، قبل ساعة على الأقل من وقت االنوم

تشجيع عادات النوم الصحية: التأكيد على أهمية مواعيد النوم المتسقة ومدة النوم الكافية للأطفال في مختلف الأعمار، فقد يحتاج معظم الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة إلى 10 إلى 13 ساعة من النوم كل ليلة، بينما قد يحتاج الأطفال في سن المدرسة إلى 9 إلى 11 ساعة، إضافة إلى الألتزام بجدول نوم ثابت، بما في ذلك الاستيقاظ والذهاب إلى السرير في نفس الوقت كل يوم، حتى في عطلات نهاية الأسبوع.