تقليل الإصابة بالسرطان الأبرز.. فوائد الأرز البني

فوائد الأرز البني
فوائد الأرز البني

الأرز البني واحدًا من الحبوب الكاملة الغنية بالمغذيات الأكثر استهلاكًا على نطاق واسع، وهي محملة بالعناصر الغذائية الأساسية مثل الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي تعتبر مفيدة للصحة العامة.


يساعد محتواه العالي من الألياف على تحسين صحة الجهاز الهضمي، وينظم مستويات السكر في الدم، ويعزز الشبع، ويساعد في إدارة الوزن بشكل فعال، و فيما يلي بعض الأسباب لإدراج هذا البديل الصحي للنظام الغذائي اليومي، حسب تايمز أوف إنديا.

 

-غني بالمواد المغذية

الأرز البني هو حبة كاملة تحتفظ بطبقات النخالة، حيث توجد معظم العناصر الغذائية، و يوفر الفيتامينات والمعادن الأساسية مثل المغنيسيوم والمنجنيز والفوسفور والسيلينيوم وفيتامين ب، مما يساهم في الصحة العامة والرفاهية.

-نسبة عالية من الألياف

يعتبر الأرز البني مصدرًا ممتازًا للألياف الغذائية، حيث يحتوي على ألياف قابلة للذوبان وغير قابلة للذوبان، وتساعد الألياف في عملية الهضم، وتعزز انتظام الأمعاء، وتساعد في الحفاظ على وزن صحي من خلال تعزيز الشبع وتقليل خطر الإفراط في تناول الطعام.

-تعزيز صحة القلب

ارتبطت الألياف ومضادات الأكسدة والمواد الكيميائية النباتية الموجودة في الأرز البني بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب، و قد يساعد استهلاك الأرز البني على خفض مستويات الكوليسترول وتنظيم ضغط الدم وتحسين صحة القلب بشكل عام.

-استقرار مستويات السكر في الدم

على عكس الحبوب المكررة، يحتوي الأرز البني على مؤشر نسبة السكر في الدم أقل، مما يعني أنه لا يسبب ارتفاعًا سريعًا في مستويات السكر في الدم، و تساعد الكربوهيدرات المعقدة والألياف الموجودة في الأرز البني على تنظيم مستويات السكر في الدم، مما يجعله خيارًا مناسبًا للأفراد المصابين بداء السكري أو أولئك الذين يهدفون إلى إدارة نسبة السكر في الدم.

-دعم إدارة الوزن

الأرز البني هو طعام كامل غني بالعناصر الغذائية ويمكن أن يساهم في خطة صحية للتحكم في الوزن، و محتواه العالي من الألياف يعزز الشبع، مما يساعد على السيطرة على الجوع وتقليل السعرات الحرارية الإجمالية، إضافة إلى أن تضمين الأرز البني في الوجبات يمكن أن يدعم أهداف فقدان الوزن أو الحفاظ على الوزن.

-يقلل من خطر الإصابة بالسرطان

تحتوي الحبوب الكاملة مثل الأرز البني على مضادات الأكسدة والمواد الكيميائية النباتية التي ارتبطت بانخفاض خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، بما في ذلك سرطان القولون والمستقيم، و قد تساعد الألياف الموجودة في الأرز البني أيضًا على تعزيز ميكروبيوم الأمعاء الصحي، والذي يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالسرطان والأمراض المزمنة الأخرى.