التليف الرئوي الأبرز.. آثار التهاب المفاصل الروماتويدي على الجسم

 التهاب المفاصل الروماتويدي
التهاب المفاصل الروماتويدي

 

التهاب المفاصل الروماتويدي هو أحد أمراض المناعة الذاتية التقدمية التي تؤثر بشكل رئيسي على المفاصل.

يمكن لأي شخص أن يصاب بالتهاب المفاصل الروماتويدي، لكنه يبدأ بشكل عام بين سن 30 و50 عامًا، كما إنه يميل إلى التأثير على النساء ثلاث مرات أكثر من الرجال تقريبًا، ولقد يتسبب التهاب المفاصل الروماتويدي (RA) في قيام الجسم بمهاجمة المفاصل السليمة عن طريق الخطأ ويؤدي إلى التهاب واسع النطاق.


وفقا لموقع هيلث لاين، فالسبب الدقيق لمرض RA غير معروف، وتشمل العوامل التي قد تلعب دورًا ما يلي:

علم الوراثة
التغيرات الهرمونية
الالتهابات
العوامل البيئية، مثل التعرض لتلوث الهواء
خيارات نمط الحياة، مثل التدخين

يمكن أن يستمر ألم التهاب المفاصل الروماتويدي في الصباح لمدة 30 دقيقة أو أكثر ولكن من المرجح أن يتحسن مع الاستحمام الدافئ.

يمكن أن يسبب التهاب المفاصل الروماتويدي أيضًا إحساسًا بالوخز أو الحرقة في المفاصل، وقد تأتي الأعراض وتختفي في النهاية في شكل نوبات احتدام تليها فترة من الهدوء، كما يمكن أن تستمر المرحلة الأولية من الأعراض لمدة 6 أسابيع على الأقل، كما يؤدي الألم وعدم الراحة إلى صعوبة النوم، مما يؤدي إلى التعب الشديد ونقص الطاقة، ويمكن أن يسبب التهاب التهاب المفاصل الروماتويدي أيضًا التعب.

-أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي (RA)

واحدة من العلامات الأولى لمرض التهاب المفاصل الروماتويدي هي التهاب المفاصل الصغيرة في اليدين والقدمين، في معظم الأحيان، بما في ذلك الأصابع، المعصمين، الأكتاف، المرفقين، الركبتين، الكاحلين، وأصابع القدم، و تشمل الأعراض الشائعة ما يلي:
ألم
تورم
تصلب وهو أكثر وضوحا في الصباح

- الجهاز التنفسي

يزيد التهاب المفاصل الروماتويدي من خطر التهاب أو تندب بطانات الرئتين (ذات الجنب) وتلف أنسجة الرئة، وتشمل مشاكل الجهاز التنفسي الأخرى ما يلي:

انسداد أصغر الممرات الهوائية في الرئتين، أو التهاب القصيبات المسدودة، ووجود سائل في الصدر، أوالانصباب الجنبي.

ارتفاع ضغط الدم في الرئتين، أو ارتفاع ضغط الدم الشرياني الرئوي

تندب الرئتين، أو التليف الرئوي