قضايا وأفكار

نجاح مؤتمر أخبار اليوم

محمد الهوارى
محمد الهوارى

المؤتمر الاقتصادى لأخبار اليوم جاء فى وقت مهم تعانى فيه مصر من تحديات اقتصادية تتطلب حلولا عاجلة وآجلة من أجل تحقيق نهضة اقتصادية تواكب ما يتحقق فى الدولة من معدلات نمو جيدة وبما يساهم فى إحساس المواطنين بالمشروعات القومية وإقامة المئات من المشروعات الجديدة فى كل أنحاء البلاد.

إن المشاركة الموسعة من الحكومة وقطاع الأعمال والقطاع الخاص تعكس اهتمام الدولة بضرورة مواجهة التحديات من خلال حل المشاكل التى تواجهها قطاعات الصناعة والزراعة والطاقة فى ظل التأكيد المستمر على توجه الدولة لزيادة الصادرات السنوية إلى مائة مليار دولار وهذا لا يتحقق إلا بإقامة آلاف المشروعات الجديدة من أجل استيعاب العمالة وتحقيق زيادة قوية فى الإنتاج وتحسين حياة المواطنين مما يحمل الحكومة أعباء زيادة التمويل للمشروعات الجديدة وتيسير استيراد مستلزمات الإنتاج والحد من دعم الاستهلاك إلا فيما يؤدى لزيادة الإنتاج الصناعى.

ورغم الدعم الكبير الذى تقدمه الدولة للمشروعات الجديدة فإن هناك بعض الصعوبات اللوجستية وتوفير الأراضى المرفقة وتخصيص الأراضى بحق الانتفاع لتوفير التمويل لإقامة المشروعات إضافة لدعم الدولة للتصدير من أجل تحقيق مزيد من التوسع فى الصادرات إلى الأسواق العالمية.

لقد خرجت جلسات المؤتمر ببعض التحديات التى تواجه المستثمرين والصناع أبرزها معوقات منح التراخيص وتخصيص الأراضى والاستغلال الأمثل للخامات التى تمتلكها مصر والرمال البيضاء وضرورة الانفتاح على إفريقيا لدعم التصدير الى دول القارة.

أعتقد أن الدولة ضخت أموالا ضخمة لتطوير الموانئ وإقامة شبكات البنية التحتية بما يمكننا من الانطلاق فى التنمية فى كل أنحاء البلاد وإقامة المشروعات الجديدة خاصة فى الصعيد والمحافظات الساحلية والاهتمام أكثر بصناعة السياحة وما تجذبه لمصر من أموال ضخمة من العملة الصعبة خاصة ومصر تمتلك أفضل مقومات سياحية فى قلب العالم وهى مقومات متنوعة بين الآثار التاريخية والدينية والشواطئ والسياحة العلاجية وسياحة المؤتمرات وغيرها من المقومات التى تجذب كل فئات العالم للقدوم إلى مصر فى ظل الأمن والأمان الذى تتمتع به البلاد.

مصر قادرة على تجاوز أية أزمات أو تحديات بقدرة أبنائها على مواجهة كل التحديات وأيضا سعيهم للعمل المستمر وبكل قوة من أجل رفعة شأن الوطن وتحقيق طموحات الشعب وقيادته الرشيدة الوطنية الواعية.

كل التحية للقائمين على مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادى الزملاء الأعزاء أحمد جلال رئيس مجلس الإدارة وخالد ميرى رئيس التحرير ووليد عبدالعزيز دينامو المؤتمر.