توجيهات بتلبية احتياجات وسائل تنظيم الأسرة.. وزير الصحة يثمن دور المؤسسات الدينية

وزير الصحة خلال رئاسته الاجتماع الدورى للمجلس القومى للسكان
وزير الصحة خلال رئاسته الاجتماع الدورى للمجلس القومى للسكان

أكد الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة على ضرورة الاستمرار فى تنظيم القوافل العلاجية فى المناطق النائية بالمحافظات وتقديم خدمات الصحة الإنجابية، وشدد على العمل على تحسين مؤشرات الأداء ونشر الوعى بين النساء لاستخدام الوسائل الصحية لتنظيم الأسرة بما يخدم مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للسكان والقضية السكانية بصفة عامة، ووجه بتسريع آلية تجميع البيانات الخاصة بمستخدمات وسائل تنظيم الأسرة وربطها بقاعدة بيانات المواليد فى كافة المحافظات ورفعها على نظام إلكترونى موحد.

جاء ذلك خلال رئاسته، الاجتماع الدورى للمجلس القومى للسكان لمتابعة تنفيذ توصيات المؤتمر العالمى الأول للسكان والصحة والتنمية  2023 بحضور الدكتور طارق توفيق، نائب وزير الصحة  لشئون السكان، وعدد من ممثلى الجهات والهيئات المعنية بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

اقرأ أيضاً | «مصر بتتكلم حِرَفِى».. انطلاق معرض «ديارنا للمنتجات اليدوية والتراثية»

وأشار الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمى لوزارة الصحة إلى أن الوزير شدد على دور الإعلام فى نشر الوعى بين النساء بكيفية استخدام وسائل تنظيم الأسرة والمباعدة بين فترات الحمل، ووجه بضرورة تكثيف الحملات الإعلامية والإعلانية من خلال الدراما التليفزيونية والبرامج الإذاعية، على أن تتضمن رسائل توعوية واضحة عن القضية السكانية، مع وضع خطة إعلامية متكاملة طويلة المدى بمشاركة وزارة الثقافة وهيئة الاستعلامات والهيئة الوطنية للإعلام، تستهدف المجتمع لتوعيته بأهمية الصحة الإنجابية، كما أكد الوزير على دور المؤسسات الدينية المؤثر فى توجيه رسائل لمناقشة القضية السكانية، سواء فى صلاة الجمعة أو التراويح فى شهر رمضان أو الواعظات بالكنائس.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، أن الوزير اطلع على ما تم إنجازه من توصيات المؤتمر العالمى الأول للسكان والصحة والتنمية  2023، بالتعاون مع الجهات المعنية والشريكة.

وقال «عبدالغفار» إن الوزير أكد ضرورة تشارك كافة الجهات المعنية، للعمل جنبًا إلى جنب فى الاستراتيجية الوطنية للسكان والصحة والتنمية باعتبارها مشروعًا قوميًا.

كما اطلع على عرض تقديمى من الدكتور طلعت عبد القوي، رئيس مجلس إدارة الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية وعضو مجلس النواب، عن دور مؤسسات العمل الأهلى فى القضية السكانية.

كما استمع إلى عرض من الدكتور حسام عباس، رئيس قطاع  تنظيم الأسرة، عن محاور عمل القطاع والإنجازات التى تم تحقيقها  خلال عام 2023.