في اليوم العالمي للوقاية من العدوى قبل الولادة.. 6 خطوات لتجنبها

العالمي للوقاية من العدوى قبل الولادة
العالمي للوقاية من العدوى قبل الولادة

 

يحل اليوم العالمي للوقاية من العدوى قبل الولادة في شهر فبراير من كل عام، ويأتي الاحتفال به للتنويه والتذكير بأهمية محافظة الأم على صحتها وصحة الجنين وتجنب الإصابة بالعدوى قبل الولادة لتجنب التقاط الأمراض.

تحدث عدوى ما قبل الولادة عندما تسبب الجراثيم مرضا يصيب الحامل أو الجنين أو المولود الجديد بعد الولادة، وتشمل حالات العدوى قبل الولادة مرض المجموعة العقدية، والفيروس المضخم للخلايا الخلقي، والمرض الخامس، والكلاميديا، والسيلان، وداء الليستريات، وداء المقوسات، ومرض فيروس زيكا، ويحدث هذا عادة بسبب انتقال الجراثيم عبر المهبل وعنق الرحم، كما يمكن أن تنتقل عبر مجرى دم الأم من خلال المشيمة.

اقرأ أيضًا| خلي بالك.. هذه الأطعمة ينصح بتناولها أثناء الحمل​


ومن جانبه أفاد موقع healthy children بعض النقاط التي يمكن للأم فعلها أثناء الحمل لحماية نفسها وطفلها من العدوى، كالتالي:

1 - الحفاظ على النظافة:

من خلال غسل اليدين جيدا وتعقيمهما، فضلا عن طهي اللحوم جيدا حتى تنضج مع تجنب الحليب غير المبستر والأطعمة المصنوعة منه.

2- اختبار للأمراض المنقولة جنسيا:

من المهم إجراء اختبار للأمراض المنقولة جنسيا (STIs)، لأن بعض المصابين لا يشعرون بالمرض أو تظهر عليهم أي أعراض وبالتالي يقد ينقلون العدوى.

3 - تجنب المرضى:

هذا ينطبق بشكل خاص على مرضى الالتهابات مثل جدري الماء أو الحصبة الألمانية، كونهما قد يسببان مضاعفات الحمل والعيوب الخلقية.

4- الحماية من الحشرات:

من المعروف أن الحشرات تحمل الأمراض، إذ يمكن للبعوض المصاب أن ينقل فيروسات مثل زيكا، الذي تم ربطه بالعيوب الخلقية.

أيضا يمكن للدغات القراد أن تنشر أمراضًا مثل مرض لايم أيضًا، والذي يمكن أن يسبب مضاعفات الحمل إذا ترك دون علاج.
 لا تلمس فضلا القطط

من المهم تجنب ملامسة التربة الملوثة وعدم تنظيف فضلات القطط لاحتوائها على طفيل ضار يسبب عدوى تسمى داء المقوسات، وفي حال اضطرت الحامل لفعل ذلك فمن الهم ارتداء القفازات وغسل اليدين فور الانتهاء.

6- ابتعد عن القوارض البرية:

تحمل بعض القوارض البرية والسحالي والسلاحف فيروسا ضارًا يسبب التهاب السحايا والمشيماء اللمفاوي، لذا من المهم للحامل تجنبها.