تحكم في "ماوس الكمبيوتر" بعقله.. مفاجأة عن نتائج زراعة أول شريحة دماغية لمريض

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

 

 أشار تقرير حديث، نقلا عن إيلون ماسك، مؤسس شركة Neuralink، إلى أن المريض البشري الأول الذي تم زراعة شريحة دماغية له من الشركة، قد تعافى تمامًا وقد اصبح قادرا على التحكم في فأرة الكمبيوتر باستخدام أفكاره. 

 

وصرح ماسك خلال حدث Spaces على منصة X  قائلاً: "التقدم جيد ويبدو أن المريض قد تعافى بالكامل، مع آثار عصبية نحن على دراية بها. يمكن للمريض التحكم في حركة الفأرة على الشاشة فقط بالتفكير"، وأشار ماسك إلى أن Neuralink تحاول الآن الحصول على أكبر عدد ممكن من نقرات زر الفأرة من المريض.

 

وتمت زراعة رقاقة "التلسينس" الخاصة بـ Neuralink بنجاح في دماغ المريض الشهر الماضي، بعد الحصول على موافقة لاختيار المشاركين في التجارب البشرية في سبتمبر. وعلى الرغم من تاريخ الاختبار على الحيوانات المثير للجدل، فإن هذا المريض هو أول إنسان يحصل على زراعة رقاقة دماغية من Neuralink.

 

وتتضمن تكنولوجيا Neuralink استخدام روبوت لزرع واجهة الدماغ-الكمبيوتر في منطقة الدماغ التي تتحكم في نية الحركة  وتتألف النظام من رقاقة كمبيوتر مرتبطة بخيوط صغيرة مرنة تُخيط في الدماغ باستخدام روبوت يشبه آلة الخياطة. يقوم الروبوت بإزالة قطعة صغيرة من الجمجمة ويربط الكهارب الشبيهة بالخيوط بمناطق معينة في الدماغ، ثم يغلق الثقب والشيء الوحيد المرئي هو ندبة تتركها القطعة. وأفاد ماسك بأن هذه العملية تستغرق 30 دقيقة فقط ولا تتطلب التخدير العام، ويمكن للمرضى العودة إلى منازلهم في نفس اليوم.