البغدادي: حديث السيسي في ايجبس 2024 أبرز جهود مصر نحو استخدام التكنولوجيا النظيفة |خاص 

نسرين البغدادي مقرر لجنة الأسرة والتماسك المجتمعي في الحوار الوطني
نسرين البغدادي مقرر لجنة الأسرة والتماسك المجتمعي في الحوار الوطني

أكدت د. نسرين البغدادي مقرر لجنة الأسرة والتماسك المجتمعي في الحوار الوطني، أن حديث السيسي اليوم في افتتاح مؤتمر ومعرض مصر الدولي السابع للطاقة ايجبس 2024، أوضح العديد من النقاط التي أبرزت حجم الجهود التي استطاعت مصر بذلها في إطار عمل التكنولوجيا النظيفة، وبالأخص في مجال الطهي النظيف. 

وأضافت مقرر لجنة الأسرة والتماسك المجتمعي، في الحوار الوطني، في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم"، أن الغاز الطبيعي دخل فيما يقرب من 15 مليون وحدة سكنية إلى جانب نصف مليون سيارة تعمل بالغاز الطبيعي، ولو كان هناك تمويل أكبر لزاد حجم الإنجاز، كما أن مصر أنفقت الأموال الكثيرة في إطار التحول إلى الطاقة النظيفة، حيث تطلّب ذلك اتخاذ إجراءات تتعلق بتطوير البنية الأساسية والطرق التي كان بسببها يتم هدر أموال ضخمة.

وتابعت " إن الرئيس عبدالفتاح السيسي أشار خلال المؤتمر، إلى أن الدول المتقدمة هي التي تتسبب بصورة كبيرة في التغيرات المناخية ولم تلتزم بتعهداتها التي خرجت من مؤتمر باريس في 2015، حيث توفر تمويلاً بـ100 مليار دولار يخص مشروعات الطاقة المتجددة والمناخ ولم ينفق منها إلا القليل".

وأشارت أن الرئيس تناول أيضاً الأوضاع الخارجية المحيطة بمصر، والتي تمثل تحديات ضاغطة على الاقتصاد بدءًا من جائحة كورونا ولمدة عامين، ثم الأزمة الروسية الاوكرانية، وما يحدث على الحدود "ليبيا _ السودان"، وأيضاً مايحدث في غزة، وأيضًا الممر الملاحي الذي كان يساهم بـ10مليار دولار سنويًا، حيث تراجع بنسبة تتراوح مابين 40 إلى 50%، كل ذلك بجوار التزامات الدولة مع شركاء التنمية ومؤسسات التمويل.

برلماني: الحوار الوطني يسير بقوة دعم الرئيس عبد الفتاح السيسي

وتابعت " لقد استطاع الرئيس تحديد النقاط التي تشكل المخاطر الأساسية لدى الدول ذات الاقتصاد المنخفض التي تفرض عليها شروط غير ميسرة عند الائتمان من دون الدول الغنية، مما يجعلها غير قادرة على الوفاء بالتزاماتها علاوة على المخاطر الإقليمية والعالمية، كما استطاع مرة أخرى تذكير الدول الغنية بتعهدها بالاتفاق على مشروعات الطاقة والمناخ لأنها تساهم بالنسبة الأكبر في إحداث التغيرات المناخية".