إشارات مرور في الجو؟.. آلية تعامل الطائرات مع الازدحام في السماء

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

استفسارات متتالية وأسئلة دون إجابات عن مصطلح "الانتظار الجوي" وهي الطريقة التي يلجأ لها الطيارون قبل الهبوط بالطائرة في المطارات المختلفة لعدة أسباب.

ويطلق على هذه الحالة مصطلح "الانتظار الجوي" أو (holding pattern)، حيث يمكن اللجوء لأنماط الانتظار لأسباب مختلفة.

وتتضمن تلك الأسباب: الازدحام والطقس السيئ بشكلٍ رئيسي، وغالبًا ما يكون ذلك بسبب انخفاض الرؤية، أو الرياح القوية، أو الثلوج.

اقرأ أيضأ| دراسة: حقن التخسيس تساعد على التخلص من إدمان التدخين

ويلجأ الطيارون إليها بسبب بعض المشاكل مثل عطل المعدات أو وجود عائق في المدرج، كما أنّها من أسهل الطرق لإدارة زيادة حركة المرور حول المطار.

فيما تحدث جونزي سان أستاذ إدارة الحركة الجوية في جامعة "دلفت" للتكنولوجيا بهولندا، قائلا: "عندما تقود السيارة خلال فترة ازدحام، ستصادف إشارة حمراء وتتوقف، ولكن بالنسبة للطائرات، لا يوجد هذا الأمر".

وأكمل: "يمكن للمرء أن يعتبر نمط الانتظار كنوع من إشارات المرور للطائرات، والتي تُستَخدم للتحكم في حركة المرور القادمة أثناء الهبوط بالمطار"، وفقًا لـ"سي إن إن".

وتابع: "من الناحية الفنية، فإن نمط الانتظار عبارة عن منطقة محددة من المجال الجوي تدخل فيها الطائرة مسارًا دائريًا، أو على شكل مضمار سباق، بشكلٍ متكرر لفترةٍ معينة لتأخير هبوطها نحو المدرج".

واستطرد: "تستمر الطائرة في التحليق حتى يمنح مراقِب الحركة الجوية الإذن بالنزول والهبوط"، موضحًا أنه إجراء معياري للغاية، ولا يضطر الطيارون إلى التحليق يدويًا لأنّ أنظمة التوجيه الخاصة بهم تساعد الطائرة في الحفاظ على نمط الانتظار الخاص بها".

فيما وجدت دراسة أُجريت في عام 2023 أيضًا أنّ الطائرات التي تلجأ إلى نظام انتظار تقليدي تستخدم وقودًا أكثر بشكلٍ ملحوظ مقارنةً بتلك التي تلجأ لنظام "دمج النقاط".