الفضاء البريطانية تحذر من سقوط قمر صناعي على الأرض

قمر صناعي
قمر صناعي

أصدرت وكالة الفضاء البريطانية تحذيراً من سقوط القمر الصناعي ERS-2 على الكرة الأرضية، وذلك بعد ظهور صور للقمر وهو يندفع نحو الأرض.

ويتوقع العلماء أن يصطدم القمر الصناعي الذي يبلغ وزنه 5000 رطل بكوكبنا في غضون أيام، لكن ليس لديهم أي فكرة عن مكان هبوطه.

وأظهرت الصور المخيفة التي التقطتها شركة HEO الأسترالية، التي لديها مكتب في المملكة المتحدة، منذ حوالي 3 أسابيع، القمر الصناعي ERS-2 وهو يندفع نحو الأرض ويدور في طريقه، ولم يُعرف بعد المكان الذي يمكن أن يهبط فيه القمر الصناعي.

وقال أنجوس ستيوارت، رئيس مراقبة وتتبع الفضاء في وكالة الفضاء البريطانية، إن تشغيل الأقمار الصناعية بأمان في الفضاء وإعادة الفوائد إلى الأرض أصبح "صعبًا بشكل متزايد"  , بينما علقت وكالة الفضاء الأوروبية علي هذا الحدث قائلة : إن القمر الصناعي لم يعد من الممكن السيطرة عليه، لذا فإن عودته إلى الغلاف الجوي للأرض كانت "طبيعية".

حصر إلكتروني باستخدام الأقمار الصناعية للمحاصيل الشتوية في الغربية


وكان قد تم إطلاق القمر ERS-2 إلى مدار أرضي منخفض في أبريل 1995، وأنهى مهمته لمراقبة كوكبنا في سبتمبر 2011 , وقام القمر ERS-2، بالتعاون مع قمره الصناعي التوأم ERS-1، بجمع بيانات قيمة عن أسطح الأرض والمحيطات والقلنسوات القطبية , كما تم استخدامه لرصد الكوارث الطبيعية بما في ذلك الفيضانات الشديدة والزلازل في المناطق النائية من العالم.