ملتقى ثقافى للطلاب المصريين واليابانيين بالفيديو كونفرانس

حجازى: نهتم ببناء الإنسان.. وهيروشى: نهدف لتنمية احترام التنوع

طلاب المدرسة المصرية اليابانية بالفيوم أثناء التواصل مع طلاب مدرسة أوهارا الابتدائية
طلاب المدرسة المصرية اليابانية بالفيوم أثناء التواصل مع طلاب مدرسة أوهارا الابتدائية

الفيوم - محمود عمر:
شهد د. رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، ود. أحمد الأنصارى محافظ الفيوم، والسفير أوكا هيروشى سفير اليابان بالقاهرة، صباح اليوم، الملتقى الثقافى بين الطلاب المصريين واليابانيين، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، وذلك بالمدرسة المصرية اليابانية بمحافظة الفيوم.


وقد شارك فى هذا الملتقى طلاب الصف الرابع والخامس والسادس من المدرسة المصرية اليابانية بالفيوم الجديدة، وطلاب الصف السادس المجموعة الأولى، والصف السادس المجموعة الثانية بمدرسة أوهارا الابتدائية بمدينة اوغورى بمقاطعة فوكوكا باليابان.


وتضمن الملتقى الثقافى تبادل التحية بين طلاب المدرستين، والتعرف على المدرستين عن طريق العروض والفيديوهات، وطرح الأسئلة المختلفة من الجانبين لتعزيز التعارف المتبادل بينهما.


وأشاد الدكتور رضا حجازى بهذا الملتقى الثقافى، مشيرا إلى أنه يمثل ترجمة حقيقية لشعار الخطة الاستراتيجية لوزارة التربية والتعليم ٢٠٢٤/ ٢٠٢٩ «التعليم من أجل الحياة.. التعليم من أجل المستقبل»، لافتاً إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسى يؤكد دائمًا على بناء الإنسان، ونمو شخصية أبنائنا الطلاب، والتأكيد على القيم الأخلاقية، وهو ما يأتى على رأس أولويات الوزارة من خلال اهتمامها بتمكين أبنائها الطلاب من المهارات المستدامة من خلال منهج القيم واحترام الآخر ، وأنشطة التوكاتسو.


وأوضح الوزير، أن الوزارة تتعاون مع أولياء الأمور فى تربية أبنائهم الطلاب وإعدادهم بالشكل الصحيح لأننا شركاء فى التنمية.
وأشار الوزير إلى استكمال خطة الوزارة لنشر أنشطة التوكاتسو من خلال برنامج تدريب «الإدارة المدرسية على النظام اليابانى» للدفعة الأولى من المبادرة الرئاسية « ١٠٠٠ مدير مدرسة» الذى تم انعقاده هذا الشهر، واستهدف التعريف بفلسفة الإدارة المدرسية على النظام اليابانى وكيفية تطبيقها فى المدارس الحكومية المصرية تمهيدًا لتعميمها على كافة مدارس الجمهورية.


 ومن جانبه، رحب د. أحمد الأنصارى محافظ الفيوم، بالحاضرين، مشيراً إلى الانطباع الإيجابى عن المدرسة، وأن طلاب المدرسة من المرحلة الابتدائية أظهروا اكتسابهم لمهارات متعددة فى مجالات مختلفة.. وأكد المحافظ، على قوة التعاون البناء والمثمر بين الجانب المصرى واليابانى خاصة فى تبادل الخبرات والمعرفة فى مجال التعليم، مشيرًا إلى أن برامج التعاون بين الجانبين تشمل عدة مجالات لتبادل المعرفة والخبرات، من أجل مواكبة التطورات العالمية، مما يدعم ويعزز العلاقات العميقة الممتدة بين مصر واليابان.


كما أعرب أوكا هيروشى السفير اليابانى عن سعادته البالغة لزيارة تلك المدرسة التى تؤكد على قوة العلاقات بين مصر واليابان، مشيرًا إلى العمل المشترك والبناء بين الجانب اليابانى المتمثل فى الجايكا وبين وزارة التربية والتعليم والذى ظهر بوضوح فيما وصل إليه الطلاب من مهارة وإبداع بمستوى عالمى، مؤكدًا على الدعم الدائم من الجانب اليابانى، متمنيًا المزيد من التعاون المميز بين الجانبين فى كافة النواحى المختلفة.. ويهدف الملتقى لتعزيز اهتمام الطلاب بالتفاهم الدولى، وتعزيز إتقان مهارات اللغة الإنجليزية، وتنمية السلوكيات التى تتعلق باحترام التنوع من خلال التعرف على الاختلافات فى الثقافة والعادات، وتنمية مهارات التواصل من خلال تبادل المعلومات مع الأشخاص الذين يعيشون فى ثقافات مختلفة، بالإضافة إلى تعزيز اهتمامهم ببلدهم والمنطقة التى يعيشون فيها، وتطوير هويتهم كمواطنين مصريين من خلال فرص الاحتكاك بالثقافات المختلفة.