لا تتجاهلها أبدًا.. علامات مبكرة تنذر بخطر الإصابة بسرطان القناة الصفراوية

سرطان القناة الصفراوية
سرطان القناة الصفراوية

 

يحدث سرطان القناة الصفراوية عندما تخضع الخلايا الموجودة في القنوات الصفراوية لتغييرات في الحمض النووي، وتؤدي هذه التغيرات إلى نمو خلايا غير طبيعية، مما قد يشكل أورامًا في القنوات الصفراوية.

 

وهذه القنوات الصفراوية عبارة عن أنابيب صغيرة تنقل الصفراء من الكبد إلى المرارة والأمعاء، مما يساعد في عملية الهضم. وعندما يتطور السرطان في هذه القنوات، مما يمنع تدفق الصفراء، فقد يكون أكثر فتكا من أنواع السرطان الأخرى، إذا لم يتم علاجه في الوقت المناسب، وبحسب ما ذكره موقع تايمز أوف إنديا


وغالبًا ما يتطور سرطان القناة الصفراوية بصمت مع ظهور بعض الأعراض المبكرة، مما يؤدي إلى التشخيص المتأخر والعلاج الصعب. في مراحله المبكرة، قد يكون من الصعب التمييز بينه وبين المشكلات الصحية الأخرى، مما يزيد من تأخير العلاج، ويصيب أقل من 6 من كل 100.000 شخص في جميع أنحاء العالم، مما يجعله مرضًا نادرًا. ندرته تحد من خيارات العلاج، ولا يستجيب بشكل جيد للعلاج الكيميائي.

 

بعض الأعراض التي قد تكون علامات مبكرة ولكن نغفلها هي:

 

​​ألم في البطن أو عدم الراحة


يحدث عادةً على الجانب الأيمن من البطن وأسفل الضلع (الأضلاع) مباشرة، ويمكن أن يعزى هذا العرض إلى مجموعة متنوعة من مشاكل الجهاز الهضمي مثل التهاب المعدة أو حصوات المرارة، مما يؤدي إلى تأخير الاشتباه بسرطان القناة الصفراوية.

 

فقدان الوزن بشكل غير متوقع


يقول الدكتور أوبال دوس، كبير المستشارين في قسم علوم الجهاز الهضمي: "يمكن أن يكون فقدان الوزن أحد أعراض المخاوف الصحية المختلفة، بما في ذلك مشاكل الغدة الدرقية، أو مرض السكري، مما يصرف انتباهنا".


الحكة


كن على يقين، هذه هي الأسباب التي تجعلك تحتاج إلى نصيحة الطبيب في كل مرة يحدث فيها شيء من هذا النوع بشكل غير متوقع، حتى لو كان طفحًا جلديًا بسيطًا لا يلتئم.

 


التعب


يمكن أن ينجم الشعور بالتعب الشديد أو نقص الطاقة عن عوامل مختلفة، بما في ذلك الضغوطات الجسدية والعقلية والعاطفية. ومع ذلك، قد يعكس سرطان القناة الصفراوية التعب الشديد والإرهاق طوال الوقت.


الحمى المتكررة


يمكن أن تكون الحمى المتكررة بالفعل أحد أعراض سرطان القناة الصفراوية، خاصة في الحالات التي يبدأ فيها السرطان في الانتشار أو الانتشار إلى أجزاء أخرى من الجسم. عندما تنتشر الخلايا السرطانية، فإنها يمكن أن تعطل الأداء الطبيعي للأعضاء والأنسجة، مما يؤدي إلى أعراض مختلفة، بما في ذلك الحمى.

 

تشخيص سرطان القناة الصفراوية


التوعية والكشف المبكر أمران حاسمان لجميع أنواع السرطان، ويعد تصوير البنكرياس والقنوات الصفراوية بالمنظار، أو ERCP، اختبارًا شائعًا للتحقق من سرطان القناة الصفراوية، ويتم إجراؤه باستخدام مزيج من التنظير الداخلي والتنظير الفلوري لاكتشاف السرطان، وهو أسلوب آخر يساعد في اكتشاف السرطان وأخذ عينات الأنسجة للاختبار، وقد يكون سرطان القناة الصفراوية نادرًا، لكنه قابل للشفاء إذا كنا على دراية بصحتنا الداخلية.