خاص| رئيس هيئة الأنفاق: مترو الإسكندرية ينقل 120 ألف راكب في الساعة

 اللواء طارق جويلي، رئيس الهيئة القومية للأنفاق
اللواء طارق جويلي، رئيس الهيئة القومية للأنفاق

كشف اللواء طارق جويلي، رئيس الهيئة القومية للأنفاق، عن مستجدات تنفيذ مشروع مترو الإسكندرية (أبوقير – محطة مصر) .

وأكد «جويلي» في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»، إن مشروع مترو الإسكندرية يمتد بطول 21.7 كم من محطة سكة حديد أبو قير وحتى محطة مصر بالإسكندرية ويشمل عدد (20) محطة وتبلغ السرعة التشغيلية 100 كم/ساعة ، ومن المخطط مد الخط إلى أبو قير الجديدة وربطه بالخط الرابع من شبكة القطار الكهربائى السريع فى محطة تبادلية في ابوقير الجديدة .

اقرأ أيضًا.. ينقل 1.5 مليون راكب يوميا.. رئيس "الأنفاق" يكشف معدلات تنفيذ مترو "الهرم- أكتوبر"

وعن أهمية مشروع مترو الإسكندرية (أبو قير - محطة مصر)، فذكر «جويلي» أنه  يهدف إلى توفير وسيلة نقل سريعة وعصرية وآمنة مما يقلل الأزدحام المروري وتخفيف الضغط  على المحاور المرورية السطحية، وكذلك إستيعاب حركة النقل المتزايدة وعدد الرحلات .

وشدد على أن المشروع يساهم في خفض استهلاك الوقود المدعم حيث أن التشغيل يعتمد على الطاقة الكهربائية النظيفة، وكذلك زيادة الطاقة القصوى للركاب من 2850 راكب/ساعة/إتجاه إلى 60.000 راكب/ساعة/اتجاه.

وأوضح أن زمن الرحلة من 50 دقيقة إلى 25 دقيقة، وسيتم زيادة سرعة التشغيل من 25 كم/ساعة إلي 100 كم/ساعة، وتحقيق زمن أقصر للتقاطر من 10 دقائق إلي 2,5 دقيقة.

وعن الموقف التنفيذى للمشروع، فقال رئيس هيئة الأنفاق، إنه تم توقيع عقد تنفيذ أعمال البنية الأساسية والأنظمة مع تحالف الشركات (أوراسكوم – كولاس ريل) ويجرى حالياً القيام بالأعمال المساحية وأعمال الجسات وأعمال الرصد والمراقبة للمباني والمنشآت المحيطة على طول المسار، كما تقوم الهيئة القومية لسكك حديد مصر بأعمال رفع السكة القديمة لمسار القطار تمهيداً لبدء تنفيذ الأعمال.

وفيما يخص أعمال الوحدات المتحركة وقطع الغيار والمعدات الخاصة بأجهزة القياس والاختبار، فرد قائلًا: لا تزال في مرحلة الطرح والترسية والتعاقد.