باحث بالقومي للبحوث يكشف أهم فوائد ياميش رمضان والفئات الممنوعة منه

الفواكه المجففة والمكسرات
الفواكه المجففة والمكسرات

 

يعتبر ياميش رمضان ومجموعة الفواكه المجففة مثل الزبيب، والقراصيا، والمشمشية، والتين المجفف والبلح والمكسرات مثل اللوز وعين الجمل والبندق والكاجو والفول السوداني من أهم ما تتميز به كل الدول الإسلامية عند قدوم شهر رمضان المبارك.

وكشفت الدكتورة أسماء عامر أحمد عامر، باحث بقسم العقاقير بمعهد القومي للبحوث، بعض فوائد ياميش رمضان.

اقرأ أيضاً | هتشرفك قدام ضيوفك من حلاوتها .. طريقة تحضير كفتة فراخ

واوضحت عامر، أن الفواكه المجففه تتميز باحتوائها على عدد كبير من العناصر الغذائية الهامة لصحة الانسان مثل: البروتينات – الدهون- النشويات- الفيتامينات والمعادن مثل A,B,C- والإنزيمات، والتي تحقق فوائد لدعم وتقوية الجهاز المناعي وتحتوي أيضا على الألياف الهامة لصحة الجهاز الهضمي.

وأضافت عامر، أن الفواكه الجافة تحتوي على كل المكونات الموجودة في الفواكه الطازجة مثل البرقوق والمشمش والتين مع نسبة أقل من السكريات ويمكن حفظها لفترة أكبر.

وتابعت عامر، أن الفواكه الجافة تحتوي على نسبة عالية من الألياف، والتى تبطئ عملية الامتصاص مما تمنع ارتفاعا مفاجئا فى سكر الدم، كما أن الألياف تخفض نسبة الكولسترول بالدم، وتحتوى الفواكه المجففة على ألياف غير ذائبة وتمتص الماء بالأمعاء ويزيد حجمها فتعطى الإحساس بالشبع كما أنها ملين طبيعى بدون إحداث مغص.

وأوضحت عامر، أن الفواكه الجافة تحتوي على معادن هامة مثل الكالسيوم والبوتاسيوم الذي يساعد على تقوية العظام وخاصة لمرضى الهشاشة، كما يحمى عضلة القلب وينظم ضغط الدم المرتفع.

وتابعت عامر، أن الفواكه الجافة تساعد مرضى الأنيميا وذلك لاحتوائها على الحديد وتعويض ما يفقده الجسم من معادن أثناء الصيام، وبالنسبة للطلاب فهي تساعد في حالات الإجهاد الذهني وتنشيط  خلايا المخ.

أنواع الياميش وفوائدها:

الفواكه المجففة

البلح:

البلح غني بالحديد والمواد المضادة للأكسدة والألياف الغذائية الهامة للمناعة والجهاز الهضمي ويتميز باحتوائه على نسبة بسيطة من البروتين والنسب اليومية الهامة من الكربوهيدرات والسكريات والبوتاسيوم والزنك، ومن العادات الهامة هي البدء بالإفطار بالبلح أو التمر سنة عن رسولنا الكريم . 

التين المجفف: 

يحتوي على نسبة عالية الألياف الصحية، التي تساعد على الوقاية من الإمساك وتحسين حركة الجهاز الهضمي، ويحتوي على مضادات الأكسدة التي تساهم في تقوية الجهاز المناعي والحد من أمراض القلب المزمنة ويتميز باحتوائه على فيتامين ب والحديد وحمض الفوليك والكالسيوم والزنك، ما يؤدي إلى الوقاية من الأنيميا.

الزبيب:  

من أهم الفواكه المجففة لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية مثل الحديد والبوتاسيوم والنحاس وفيتامين B6 والمنجنيز وهي معادن الهامة لصنع خلايا الدم الحمراء ونقل الأكسجين إلى أجزاء مختلفة من الجسم واسترخاء الأوعية الدموية. وأيضا يحتوي على الألياف المفيدة بشكل خاص لصحة الجهاز الهضمي، ما يساعد على منع الإمساك وتسريع عملية الهضم وغني بمضادات الأكسدة والمواد الفينوليه التي تحمي من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وأيضا خفض ضغط الدم ومستويات السكر في الدم.

جوز الهند: 

فهو يحتوي على مضادات أكسدة قوية ويقلل من حالات الإجهاد ويقلل من أمراض القلب ويقوم بتنشيط خلايا المخ وله خصائص في مقاومة السرطان.

القراصيا: 

تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، والعناصر الهامة مثل الماغنسيوم والحديد، وغيرها من  الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين ب و ج التي تزيد من مناعة الجسم والحفاظ على صحة البشرة وتأخر ظهور التجاعيد وتحسين رؤية العين وحمايتها من الجفاف وتتميز القراصيا باحتوائها على الألياف التي تساعد في هضم الطعام وتنظيم حركة الأمعاء وتخفيف الإمساك فهي توفر 3% من الألياف التي يحتاجها الجسم يوميا وغنية أيضا بعنصر البوتاسيوم الهام لحماية القلب واستجابة الأعصاب في جميع أنحاء الجسم كما يساعد على خفض ضغط الدم ويقلل من خطر الدوار، والقلب، والسكتة الدماغية.

المشمشية :

غنيه بالألياف الغذائية التس تساعد في فقدان الوزن من خلال تقليل الشعور بالجوع والعطش وتساهم في تنظيم عمل الأمعاء وتقليل الإمساك وعسر الهضم فهي تعزز من عمل البكتريا النافعة في الأمعاء. 

وتحتوي على فيتامين A و E والبيتاكاروتين واللوتين والعناصر الهامة لصحة العين ومنع الجفاف وتحتوي أيضا على نسبة من الكالسيوم هامة في تحسين كثافة العظام والحد من الهشاشة ويفضل تناول المشمش المجفف مع السحور ومع كل هذه الفوائد يجب الحذر من تناولها لمرضى الكلى وتكوين الحصوات لاحتوائها على نسبة عالية من الاملاح. 

المكسرات :

من أفضل أنواع المكسرات : 

اللوز: 

يحتوي على فيتامين  C  وفيتامين E ويقلل من نسبة الكوليسترول الضار في الدم ويحتوي على كمية من الدهون أقل من باقي الأنواع وبالتالي في كل 3 إلى 4 لوزات يوميا حتي من يقوموا بالدايت أو نظام غذائي صحي يساعد الجسم لاستقبال ما يحتاجه الجسم من الدهون المفيدة ويعمل أيضا على تنظيم السكر في الدم وتنظيم مستوى الأنسولين وله فوائد في تنشيط الجهاز العصبي والمخ لاحتوائه على الفسفور. 

عين الجمل : 

فهو غني بفيتامين  A وبالبروتين والأحماض الأمينية غير المشبعة ولكنه الأعلى في الدهون في 100 جرام تعطي ما يقرب من 650 سعر حراري وبالتالي لا يفضل أكثر من 2 يوميا حيث إنه يحمي من ارتفاع الكوليسترول في الدم ومن الزهايمر.

الفستق: 

فهو غني بمضادات الأكسدة وفيتامين E وبالتالي يحافظ على صحة الجلد وغني أيضا بفيتامين ب6 المساعد في تصنيع الهيموجلبين فهو هام لمرضي الأنيميا. 

البندق: 

يحتوي على فيتامين (E) بنسبة عالية وغني بالدهون غير المشبعة، وغني بالألياف التي تساعد على تنظيم عملية الهضم، وبالتالي يعزز من صحة الجسم ومقاومة الكميات المثالية لتناوله يوميا :

-كلما زاد نشاط الجسم كلما كان تناوله بكميه مقبولة.. ويجب تناول كمية قليلة من المكسرات مثل حفنة اليد تحتوي على أنواع مختلفة من اللوز وعين الجمل والبندق.

ولا يوجد وقت معين لتناول ياميش رمضان، ولكن يفضل تناوله قبل صلاه العشاء والتراويح حتي تعطي الجسم طاقة يستخدمها في الصلاة ويمكن تناوله يوميًا تبعًا لمقدارالحركة.

ولا يفضل تناوله في فتره ما بين الإفطار والسحور فهي فترة لا يتم بها أي مجهود ويفضل تناول المشمش المجفف والقراصيا مع السحور للحد من العطش لاحتوائهم على نسبة من البوتاسيوم. 

الفئات المسموح لها بتناول ياميش رمضان.

ياميش رمضان له فوائد مذهلة لفئات معينة:

يقدم ياميش فوائد مذهلة لفئات معينة من الأشخاص، وهم: صغار السن، من الأطفال والبالغين الأصحاء، بشرط توافر عامل الحركة اوالنشاط بعد تناوله وفي خلال اليوم، نظرًا لأن من مكوناته، خاصًة المكسرات، تتراوح فيها نسبة الدهون من 55 إلى 65%، لذلك يجب حرقها.

الفئات التي يجب أن تحد من استخدامه:

يفضل عدم الإكثار من الياميش والمكسرات لكبار السن ومرضى السمنة ومرضى السكري والأشخاص ذوي الأعمال المكتبية فقط ولا يقوموا بمجهود حركي نهائي خلال اليوم وذلك لاحتوائه على سعرات حرارية عالية، ومنها يكون سببا في زيادة الوزن. 

يجب الحرص في تناول الفواكه المجففه لمرضى الكلى والذين يعانون من تكوين الحصوات وذلك نسبة كبيرة من المعادن والأملاح.

أفضل طرق استخدامه:

يجب وضع الياميش في الماء لعدة دقائق قبل تناوله، للتخلص من المواد الحافظة التي يحويها، لكنها مسموحة ومصرح بها دوليًا، وبعد ذلك يتم نقعه في الماء.

بدائل الياميش في رمضان:

ومع غلاء الأسعار بشكل كبير أن هناك بدائل للياميش ومنها الفول السوداني فهو يمثل البديل الأساسي لأنواع الياميش غالية السعر.