«فيتامينات متخدهاش مع بعض».. خبراء يحذرون

فيتامينات لا ينصح بتناولها معاً
فيتامينات لا ينصح بتناولها معاً

 

تلعب الفيتامينات والمكملات الغذائية دورًا حاسمًا في سد الفجوات الغذائية في نظامنا الغذائي وتوصلت الأبحاث إلى أن هناك بعض الفيتامينات التي لاي نصح بجمعها مع بعضها البعض، وذلك يرجع لعده أسباب علمية. 

وفي هذا السياق نقدم لك أبرز الفيتامينات التي لا ينصح بالجمع بينهما، بحسب موقع تايمز أوف إنديا: 

اقرأ ايضا|علامات على أصابعك تشير بارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم 

الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون والفيتامينات القابلة للذوبان في الماء
إن فهم الفرق بين الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون والفيتامينات القابلة للذوبان في الماء هو المفتاح لمعرفة كيفية الجمع بينهما بشكل صحيح، ويتم امتصاص الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، مثل فيتامين د، بشكل أفضل عند تناولها مع الطعام بسبب قابليتها للذوبان في الدهون، من ناحية أخرى، فإن الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، مثل فيتامين C وB12، تذوب في الماء وعادة ما يتم امتصاصها بشكل أكثر فعالية على معدة فارغة، لذلك، فإن خلط الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون مع الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء يمكن أن يتداخل مع عمليات امتصاصها، مما قد يقلل من فعاليتها. 

 

الكالسيوم والحديد

 


الكالسيوم والحديد هما معدنان أساسيان يجب استهلاكهما بشكل منفصل، عندما يتم تناول الكالسيوم معًا، يمكن أن يعيق امتصاص الحديد، مما يجعله أقل فعالية، لتحقيق أقصى قدر من فوائد كلا المكملين، فمن المستحسن أن تفصل بينهما ساعتين على الأقل، طريقة سهلة للتذكر هي تناول واحدة في الصباح والأخرى في المساء، مما يضمن الامتصاص الأمثل والاستفادة من قبل الجسم. 

 

الزنك والنحاس 


الزنك والنحاس من المغذيات الدقيقة التي تتنافس على الامتصاص داخل الجسم. يمكن أن يؤدي جمعهما معًا إلى انخفاض فعالية كلا المكملين، لتجنب ذلك، ابحث عن مكمل يوفر نسبة متوازنة من الزنك إلى النحاس أو قم بتوزيع تناولهما على مدار اليوم، مع المباعدة بينهما بساعتين على الأقل. ومن خلال القيام بذلك، يمكنك التأكد من أن الجسم يمتص كل العناصر الغذائية ويستخدمها بكفاءة. 

 

المغنسيوم والكالسيوم 


في حين أن كل من المغنيسيوم والكالسيوم ضروريان لصحة العظام ووظيفة العضلات، إلا أنهما يمكن أن يتداخلا مع امتصاص بعضهما البعض عند تناولهما في وقت واحد، ولتجنب هذا التداخل، يوصى بتناول مكملات المغنيسيوم والكالسيوم في أوقات مختلفة من اليوم، من خلال المباعدة بين تناولها، يمكنك تحسين امتصاصها ومنع أي تفاعلات محتملة قد تؤثر على فعاليتها. 

 

فيتامين ج وفيتامين ب12

 

على الرغم من أن فيتامين C وفيتامين B12 ضروريان لمختلف وظائف الجسم، إلا أن الجرعات العالية من فيتامين C يمكن أن تعيق امتصاص فيتامين B12 واستقلابه، لضمان الاستخدام الأمثل لهذه العناصر الغذائية، من الأفضل تناولها بشكل منفصل أو ترك فجوة في تناولها لمدة ساعتين على الأقل، ومن خلال القيام بذلك، يمكنك منع أي تدخل محتمل والسماح لكل فيتامين بأداء دوره بفعالية في دعم الصحة العامة.