علامات تدل على إنك شخص سلبي مع ذاتك

صورة موضوعية
صورة موضوعية

الشخص المعطاء يجذب انتباه ممن حوله من أصدقاء وزملاء، ولكن توصلت بعض الأبحاث بأن الشخص المعطاء عادة ما يكون شخص سلبي مع ذاته، وفي هذا السياق نقدم لك بعض العلامات التي تدل بأنك شخص سلبي مع ذاتك، وذلك بحسب تقرير نشر في تايمز أوف إنديا. 

التردد

يعد التردد في الحسم مؤشرًا مهمًا على أنك شخص سلبي مع نفسك، حيث تجد  صعوبة في اتخاذ الخيارات والقرارات، الارتباك المستمر وعدم الوضوح، صعوبة تحديد الأولويات هي جانب آخر من جوانب التردد.

اقرأ أيضاً| لست البيت.. سبب ظهور البراعم في البطاطس وحكم استهلاكها

تجد صعوبة في قول "لأ"
تظهر صعوبة قول "لا" في العلاقات موقفًا يرضي الناس، ويشير الموقف المفرط في الالتزام إلى أنك لا تضع أولوياتك بشكل صحيح  أنت تميل إلى التضحية باحتياجاتك من أجل إرضاء الاخرين، وهذا نوع من انواع السلبية مع الذات. 

النقد الذاتي 
أفكار النقد الذاتي تؤذيك عاطفيًا، أنت تحكم على اختياراتك وتحتاج إلى طمأنينة مستمرة، أنت تسعى إلى التحقق من صحة اختياراتك، أنت تلوم نفسك وتنتقد قراراتك.

إهمال الاحتياجات الذاتية 
يعد تجاهل الرعاية الذاتية علامة تحذيرية توضح أن تتعامل بسلبية مع ذاتك، لديك حدود سيئة مع نفسك إذا لم تعطي الأولوية لحب الذات، يعد تجاهل شغفك واهتماماتك الشخصية من العوامل المساهمة في تدمير ذاتك مع الوقت. 

التخلي عن رغبات الذات 
يتضمن التخلي عن الذات معاملة نفسك بقسوة تتميز بقمع العواطف والمشاعر والقيم، إنه يعني فقدان الإحساس بالذات حيث لا يستطيع المرء أن يقرر ويضع حدودًا داخل العلاقات، أنت تشعر بأنك متاح دائمًا في العلاقات وتظهر التزامًا مفرطًا في العلاقات.