لست البيت.. سبب ظهور البراعم في البطاطس وحكم استهلاكها

البراعم في البطاطس
البراعم في البطاطس

تلاحظ ست البيت ظهور براعم في البطاطس وتتسائل عن حكم استهلاكها وهل له تأثير على الصحة، خاصة بعد ظهور أقاويل وتحذيرات كثيرة تشير لاحتواء تلك البطاطس على عناصر كيميائية قاتلة مثل السولانين و الألفا كانونين. 

تقول د. شيرين على زكي، رئيس لجنة سلامة الغذاء بالنقابة العامة للأطباء البيطريين، أن ثمار البطاطس تنتج السولانين كآلية دفاع ضد الحشرات والأمراض والحيوانات العشبية، وكميات السولانين الموجودة بالبطاطس تعتبر ضئيلة وغير كافية لأي تسمم بها. 

اقرأ أيضًا|متى تكون البطاطس مليئة بالسموم ويحظر تناولها؟

وتظهر البراعم على البطاطس بعد طول تخزينها وتعرضها المستمر للضوء، فتتحول الكربوهيدرات بها إلى سكر مسببة ذلك النمو البرعمي. 

لذا يجب العلم بأن مادة السولانين تتركز في البراعم دون ثمرة البطاطس، لذلك تظل البطاطس صالحة للاستهلاك بأمان حتى إذا ظهرت عليها تلك البراعم ويكفي إزالة تلك البراعم واللون الأخضر المصاحب لها، واستهلك باقي ثمرة البطاطس سواء كانت تلك الثمرة صلبة أو طرية.

ولتجنب ظهور تلك البراعم على البطاطس، يفضل عدم شراء كميات كبيرة من البطاطس مما يضطر ربة المنزل إلى تخزينها لفترات طويلة، كما يتم حفظ البطاطس المخزنة في أماكن مظلمة بعيدة عن الضوء وجافة وخالية من الرطوبة.