لصحة فمك.. 8 نصائح لمكافحة حساسية الأسنان

نصائح لمكافحة حساسية الأسنان
نصائح لمكافحة حساسية الأسنان

تعتبر حساسية الأسنان أمراً شائعاً، حيث يعاني منها واحد من كل 8 أشخاص، وهو أكثر انتشارًا عند البالغين، خاصة أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و 40 عامًا، وتشمل أسباب الحساسية تآكل المينا وانحسار اللثة وحالات الأسنان.

وتحدث حساسية الأسنان عندما تصبح الطبقة الخارجية الواقية لأسنانك، والتي تسمى المينا، أرق، أو عندما تتحرك لثتك بعيدًا، لتكشف عن الجزء الحساس الموجود أسفلها والذي يسمى العاج.

اقرأ أيضا:5 علاجات منزلية لتخفيف الآلام والتهابات الأسنان الحساسة

لماذا تحدث حساسية الأسنان؟

تتنوع أسباب حساسية الأسنان ولكنها غالبًا ما تنبع من انكشاف العاج، وهي طبقة حساسة تحت المينا، بسبب عوامل مثل تآكل المينا، وانحسار اللثة، أو حالات الأسنان، وذلك حسب ما ذكره موقع تايمز أوف إنديا.

كما أن الأفراد الذين يعانون من حالات مثل التهاب اللثة أو أمراض اللثة لديهم ميل أكبر لتطوير الحساسية، وأن الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 20 إلى 40 عامًا أكثر عرضة لحساسية الأسنان من الفئات العمرية الأخرى. لذا، إذا كنت مراهقًا أو في أوائل العشرينات من عمرك، فمن الضروري أن تعتني بأسنانك جيدًا لتجنب مشاكل الحساسية.

ويمكن أن يختلف تأثير حساسية الأسنان على نوعية الحياة من شخص لآخر. بالنسبة للبعض، قد يكون ذلك إزعاجًا عرضيًا، بينما بالنسبة للآخرين، يمكن أن يؤثر بشكل كبير على خياراتهم الغذائية وعادات صحة الفم العامة.

ومن المهم ملاحظة أنه على الرغم من أن حساسية الأسنان في حد ذاتها ليست حالة خطيرة، إلا أن معالجتها أمر بالغ الأهمية لمنع المضاعفات المحتملة والحفاظ على صحة الفم.

بالنسبة للأفراد الذين يعانون من حساسية الأسنان، يمكن أن يكون التأثير على نوعية حياتهم كبيرًا ودقيقًا، ويمكن أن يمتد الانزعاج الناجم عن الحساسية إلى ما هو أبعد من مجرد الأحاسيس الجسدية للتأثير على العادات اليومية والخيارات الغذائية والرفاهية العامة.

نصائح لمكافحة حساسية الأسنان

يوصي أطباء الأسنان غالبًا بممارسات نظافة الفم الجيدة مثل تنظيف أسنانك باستخدام فرشاة أسنان ناعمة ومعجون أسنان يحتوي على الفلورايد، وقد يقترحون أيضًا استخدام غسول الفم بالفلورايد لتقوية أسنانك وتقليل الحساسية.

وتتضمن الحلول السريعة لحساسية الأسنان استخدام معجون أسنان مصنوع خصيصًا للأسنان الحساسة، وتحتوي هذه الأنواع من معاجين الأسنان على مكونات خاصة تساعد على تقليل الحساسية، مما يجعلها أكثر راحة بالنسبة لك لتناول أو شرب الأشياء المفضلة لديك.

حاول أيضًا تجنب الأطعمة الساخنة أو الباردة جدًا مؤقتًا.

تشمل العلاجات الطبيعية لحساسية الأسنان شطف الفم بمحلول المياه المالحة، والذي يمكن أن يساعد في علاج الالتهاب، واستخدام معجون أسنان مزيل للحساسية يحتوي على الفلورايد لتقوية مينا الأسنان بشكل طبيعي.

فكر في الأمر على أنه يوفر لأسنانك طبقة إضافية من الحماية.

هناك طرق أخرى مثل المضمضة بالزيت، والتي تتضمن شطف الفم بالزيت، مثل زيت جوز الهند أو زيت السمسم، لفترة ممتدة، عادة حوالي 15-20 دقيقة، وهذه الممارسة يمكن أن تساعد في القضاء على البكتيريا الضارة وتقليل البلاك وتحسين صحة اللثة مما يقلل بدوره من حساسية الأسنان.