ينقل 600 ألف راكب يومياً.. رئيس هيئة الأنفاق يكشف معدلات تنفيذ المونوريل| خاص

 اللواء طارق جويلي رئيس الهيئة القومية للأنفاق
اللواء طارق جويلي رئيس الهيئة القومية للأنفاق

كشف اللواء طارق جويلي رئيس الهيئة القومية للأنفاق، عن تقدم أعمال تنفيذ مشروع المونوريل، سواء خط شرق النيل أو خط غرب النيل. 

وذكر "جويلي" في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم"، إنه يتم تنفيذ مشروع المونوريل لأول مرة في مصر ويمثل نقلة حضارية ‏كبيرة في وسائل النقل ‏الجماعي، ويتسم بأنه وسيلة سريعة وعصرية وآمنة وصديقة للبيئة، وتوفر استهلاك الوقود، مما يعمل على تخفيض معدلات التلوث البيئي وتخفيف الاختناقات المرورية بالمحاور والشوارع الرئيسية، ‏وتجذب الركاب لاستخدامها ‏بدلاً من السيارات الخاصة لتقليل استهلاك الوقود والمحروقات. 

وأضاف أن الطول الإجمالى لمشروعي المونوريل (شرق / غرب النيل) حوالى 100 كم بعدد 35 محطة، فيما تبلغ ‏الطاقة الاستيعابية لكل خط من ‏خطي المونوريل 600 ألف راكب يومياً.

وتابع: تتميز قطارات المونوريل بأنها تتحرك على كمرة خرسانية وتعمل بدون سائق وتبلغ ‏السرعة التصميمية ‏لها 90 كم / الساعة وسيصل زمن التقاطر إلى 3 دقائق وسوف يستغرق ‏زمن الرحلة لخط مونوريل شرق النيل ‏‏(العاصمة الإدارية) 60 دقيقة ولخط مونوريل غرب النيل ‏‏(السادس من أكتوبر) 45 دقيقة.

وعن مزايا قطارات المونوريل، أوضح "جويلي" قائلا: كما سيتم ولأول مرة ‏تركيب ‏Screen Doors‏ على الأرصفة ‏أمام أبواب القطار للحفاظ على سلامة الركاب، علاوة على وجود ممرات آمنة ‏تسمح بانتقال ‏الركاب بين العربات لمزيد من الراحة في ظروف التشغيل العادية وتسهيل عمليات الإخلاء في ‏حالات ‏الطوارئ، كما يتم تزويدها بكاميرات تليفزيونية بكابينة القطار للمراقبة المركزية للسكة.

وقال أيضا: يوجد داخل العربات ‏شاشات ‏LED‏ لاستخدامها في تزويد الركاب بمعلومات عن الرحلة أو يمكن ‏استخدامها تجارياً في بث الإعلانات ‏التجارية مدفوعة الأجر، ويوجد أعلى الأبواب الجانبية شاشة ‏لإعلام الركاب باسم المحطة النهائية قبل استقلالهم للقطار‏، كما تم تخصيص أماكن للكراسي ‏المتحركة الخاصة بأبطالنا ذوي الهمم مزودة بوسائل للتثبيت وكذلك ‏تم تزويد ‏العربات بخرائط أعلى أبواب الركاب من الداخل تبين المسار عن طريق لمبات مضيئة لمساعدة ‏فاقدي حاسة ‏السمع.

وعن مونوريل شرق النيل (العاصمة الإدارية)‏، فذكر أنه يمتد من محطة الإستاد بمدينة نصر وحتى محطة مدينة العدالة بالعاصمة الإدارية بطول 56.5 كم، ويقع على المسار 22 محطة، مشيرا إلى أنه سيربط خط المونوريل إقليم القاهرة الكبرى بالمناطق والمدن العمرانية الجديدة شرقاً ‏‏(القاهرة الجديدة - ‏العاصمة الإدارية) وسيساهم في تيسير حركة نقل الموظفين والوافدين من ‏القاهرة والجيزة إلى القاهرة الجديدة ‏والعاصمة الإدارية لتكامله مع الخط الثالث للمترو عند محطة ‏الإستاد بمدينة نصر ومع القطار الكهربائي الخفيف بمحطة مدينة ‏الفنون والثقافة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وتابعت: بلغت نسبة التنفيذ الإجمالية 76% (90% "تشمل الأعمال الإنشائية والتشطبيات والكهروميكانيكية للمحطات" – 61.6% الأعمال الكهروميكانيكية)، فيما يجرى تنفيذ ورشة للصيانة والعمرات الخاصة بالمونوريل بنطاق العاصمة الإدارية على مساحة 85 فدان وتضم عدد 13 ‏مبنى.
اقرا ايضا | افتتاح 6 محطات مترو جديدة بالمناطق الشعبية.. خاص