حكومة نتنياهو فى مهب الريح| استقالات وشيكة.. واستطلاعات الرأى ترجح كفة المعارضة

 بيني جانتس
بيني جانتس

كشف استطلاع للرأى العام فى دولة الاحتلال، نشرته صحيفة معاريف العبرية الجمعة، إلى أن المعارضة الإسرائيلية الحالية، إلى جانب حزب الوحدة الوطنية بزعامة بينى جانتس «العضو السابق فى المعارضة والآن عضو فى حكومة الطوارئ»، يمكن أن تحصل على 76 مقعدًا من مقاعد الكنيست البالغ عددها 120 مقعدًا إذا أجريت الانتخابات اليوم، بفارق 44 مقعدا عن الكتلة الموالية لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

وتوقع الاستطلاع أن يحصل حزب غانتس على 40 مقعدا، بينما يحصل حزب الليكود بزعامة نتنياهو على 18 مقعدا.. يأتي ذلك وسط أنباء عن نية رئيس المعسكر الوطنى بيني جانتس وعضو الحزب غادى أيزنكوت الانسحاب من الحكومة الإسرئيلية المصغرة، وذلك بعد تغييبهما عن اجتماع مجلس الكابينت الحربى الذى ناقش مشاركة الوفد الإسرائيلى فى محادثات صفقة الأسرى فى القاهرة.

حيث اتهما رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو بتجاهلهما والانفراد بقرارات مهمة.

وتشهد العلاقة بين جانتس ونتنياهو حالة من التوتر والخلافات منذ حوالى شهرين تحديداً، وبعدما عرض الاثنان خطتين مختلفتين لمستقبل القطاع.

وتفاقمت حدة الخلافات عندما قرر نتنياهو وحده اختيار الوفد الذى وصل إلى القاهرة، لبحث صفقة الأسرى من دون إبلاغ أعضاء الكابينت، هذه القرارات وغيرها استدعت جانتس وأيزنكوت إلى عقد اجتماع لبلورة نص استقالتهما من الكابينت، غير أن تصعيد الوضع الأمنى عند الحدود الشمالية، دفعهما إلى تأجيل اتخاذ هذا القرار.