أمطارغزيرة تعطل الدراسة فى 4 محافظات وتوقف الصيد والملاحة

جهود عمال المحليات لرفع تجمعات مياه الأمطار من الشوارع
جهود عمال المحليات لرفع تجمعات مياه الأمطار من الشوارع

كتبفوزى دهب - عبد اللاه محمد - ضياء أبو كيلة - سرحان سنارة  - أحمد سليم - إبراهيم الشاذلى -  أحمد عبد الهادى - محمد متولى  -أحمد سعد - سليمان محمد
استمر الطقس غير المستقر بعدد من المحافظات حيث هطلت الأمطار التى أغرقت الشوارع وأربكت حركة المارة والسيارات ما أدى إلى تعطيل الدراسة ببعض المحافظات وتوقف حركة الصيد والملاحة بالموانئ وسط انخفاض درجات الحرارة وهبوب الرياح، وتتوقع الأرصاد الجوية استمرار الطقس السيئ والأمطار الغزيرة الرعدية المصحوبة بحبات البرد على الكثير من المحافظات.

وتتوقع الأرصاد استمرار هطول أمطار غزيرة إلى متوسطة غدًا الجمعة، قد تكون رعدية مع سقوط حبات البرد على محافظات مطروح والإسكندرية والبحيرة وكفر الشيخ والدقهلية ودمياط وبورسعيد مع احتمال سقوط أمطار من خفيفة لمتوسطة على مناطق من جنوب الوجه البحرى ومدن القناة ومنطقة خليج السويس وسيناء والقاهرة الكبرى حتى شمال الصعيد.

اقرأ أيضاً|  عصمت: قرارات الرئيس تستهدف التخفيف عن المواطنين واحتواء آثار التحديات الاقتصادية

وأكدت الأرصاد استمرار وجود فرص لتكون الثلوج على قمم سانت كاترين حيث تصل درجة الحرارة إلى أقل من الصفر مئوية.

وأوضحت الأرصاد أن يسود طقس مائل للبرودة نهارًا وشديد البرودة ليلًا حيث تسجل درجات الحرارة الصغرى للمدن الجديدة بالقاهرة الكبرى من ٨ الى ٩ درجات كما يتكون الصقيع على المزروعات فى وسط سيناء.

وتلقى اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، تقريراً من غرفة العمليات وإدارة الأزمات بالوزارة حول جهود المحافظات والإجراءات والاستعدادات التى اتخذتها لمواجهة موجة الطقس السيئ وسقوط الأمطار الغزيرة وسوء الأحوال الجوية والرياح الشديدة التى تتعرض لها العديد من المحافظات، ومتابعة رفع تراكمات مياه الأمطار وشفطها من الشوارع الرئيسية والفرعية وكل المناطق بالمحافظات، ومن بينها البحيرة ومطروح والدقهلية والبحر الأحمر وكفرالشيخ والقاهرة والفيوم والإسكندرية وشمال سيناء وجنوب سيناء.

وأوضح اللواء هشام آمنة، أن تقرير غرفة العمليات أشار إلى أنه تقرر تعطيل الدراسة اليوم الخميس، بجميع المدارس والمعاهد الأزهرية فى 4 محافظات هى: البحيرة ومطروح وكفر الشيخ والإسكندرية ، حرصاً على سلامة الطلاب.

وأشار التقرير إلى تعرض محافظة البحيرة إلى سقوط أمطار غزيرة على مراكز (المحمودية وكوم حمادة وإيتاى البارود وحوش عيسى وأبو المطامير) ، فيما شهدت محافظة مطروح سقوط أمطار خفيفة إلى متوسطة على مدينتى (مرسى مطروح والنخيلة) ولم ترتق إلى تجمعات للمياه وشهدت باقى مدن المحافظة سقوط أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة يصاحبها سقوط حبات البرد دون تأثير على الطرق العامة، وفى محافظة كفر الشيخ تم سقوط أمطار خفيفة إلى متوسطة على أغلب مراكز ومدن المحافظة أسفرت عن تجمعات للمياه فى مدن (سيدى سالم ومطوبس ودسوق) والعمل مستمر على رفعها.

وفى محافظة الدقهلية تم سقوط أمطار متوسطة إلى غزيرة على حى غرب المنصورة ومركز نبروه أسفرت عن تجمعات للمياه وانتهى العمل على رفعها ، كما تعرضت مدينة سفاجا بمحافظة البحر الأحمر ، ومدن سانت كاترين ونويبع وطور سيناء ودهب وطابا لسقوط أمطار متوسطة أسفرت عن تجمعات للمياه وانتهى العمل على رفعها.

ولفت التقرير إلى أن محافظات القاهرة والجيزة والفيوم وأحياء المنتزه أول والمنتزه ثان وشرق بالإسكندرية ومدينة العريش بشمال سيناء تعرضت لسقوط أمطار خفيفة إلى متوسطة .

وناشد وزير التنمية المحلية المواطنين بضرورة توخى الحيطة والحذر والابتعاد عن أى أشجار أو لافتات الإعلانات وأعمدة الإنارة والضغط العالى ومساعدة سيارات شفط مياه الأمطار على التحرك بسهولة ويسر، وتجنب السير بسرعات عالية بالسيارات، والحفاظ على مسافات الأمان؛ تجنبًا للتعرض للحوادث المرورية حتى الاستقرار فى حالة الطقس.

وقد تعرضت محافظة الإسكندرية لهطول أمطار رعدية غزيرة ورياح وانخفاض فى درجات الحرارة، وذلك تزامنًا مع بدء نوة «الشمس الصغيرة» مبكرًا عن موعدها يومين. وتعطلت الدراسة أمس بجميع المدارس والمعاهد الأزهرية بقرار من المحافظ اللواء محمد الشريف.

وشدد الشريف، على جميع الأجهزة التنفيذية باستمرار رفع درجة الاستعداد القصوى والطوارئ ومتابعة غرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة على مدار 24 ساعة، فى ظل حالة عدم استقرار الأحوال الجوية وتم نشر 180 سيارة ومعدة بمختلف أنحاء الإسكندرية . كما تعرضت مدن وقرى كفر الشيخ أمس لهطول الأمطار الرعدية الغزيرة .. وبلغ هطول الأمطار ذروته خلال الساعات الأولى من الصباح حيث تراكمت كميات كبيرة من المياه بالشوارع .وقرر المحافظ اللواء جمال نور الدين تعطيل الدراسة بجميع المدارس أمس الخميس ..كما توقفت حركة الملاحة والصيد بميناء البرلس لليوم الثالث.

و تعرضت أيضًا بعض مدن وقرى محافظة الغربية ليلة الخميس لطقس سيئ و أمطار شديدة وتم الدفع بالفرق والمعدات اللازمة لرفع تجمعات مياه الأمطار بشوارع تلك المدن والقرى. وتابع الدكتور طارق رحمى محافظ الغربية، جهود الوحدات المحلية بمراكز ومدن المحافظة فى التعامل مع موجة الطقس السيئ من خلال توجيه سيارات الكسح لسحب المياه.

وشهدت انحاء متفرقة من مدن وقرى محافظة القليوبية أمس سقوط أمطار خفيفة على فترات متفاوتة ،ووجه عبدالحميد الهجان محافظ القليوبية بتشكيل غرفة عمليات بديوان عام المحافظة للتدخل الفورى فى الحالات الطارئة.

وفى قنا غطت جميع أنحاء المحافظة أمطار غزيرة وفور هطول الأمطار أعلنت مديرية أمن قنا حالة الطوارئ.

وشهدت مدينة سفاجا بالبحر الأحمر عمليات تصريف مياه الأمطار التى تساقطت خلال الليل، وذلك بناءً على توجيهات اللواء عمرو حنفى، محافظ البحر الأحمر. ووجهت وزارة الصحة ، عددًا من النصائح للمساهمة فى حماية المواطنين من المضاعفات الصحية، الناتجة عن التقلبات الجوية وحالة الطقس غير المستقر التى تشهدها بعض محافظات الجمهورية. أوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان، أن التعرض للطقس البارد، يمكن أن يؤدى إلى مجموعة متنوعة من الإصابات و أضرار صحية متعددة، لذلك لابد من تدفئة الجسم والوقاية من تداعيات برودة الأجواء من خلال ارتداء ملابس ثقيلة مناسبة، وضرورة تحديد وقت الخروج فى الطقس البارد، أو الممطر أو العاصف، والانتباه للتنبؤات بالطقس، والحرص على ارتداء طبقات متعددة من الملابس، واختيار ملابس داخلية تمتص الرطوبة من الجلد. وأكد ضرورة مراقبة ظهور علامات التثليج فى الجلد، وخاصة فى جلد أصابع اليدين والقدمين والأذنين والأنف والخدين والذقن، ويتم التوجه إلى مكان دافئ إذا لاحظ الشخص أيا من تلك العلامات.