بسم الله

مع قراء «الأخبار»

د. محمد حسن البنا
د. محمد حسن البنا

اليوم نلتقى مع رسائل قراء «الأخبار» المهندس هانى أحمد صيام رئيس الشركة المصرية لخدمات الغاز سابقا يطرح فكرة جديرة بالدراسة بإصدار دليل التوظيف على غرار دليل التليفون، ويستهدف استثمار طاقات الشباب والنزول بمعدلات البطالة إلى أدنى مستوى لها، كما يتم فى ملتقيات التوظيف بمحافظات مصر.

يرى أن يقوم الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء بتدشين مشروع قومى بالتعاون والتنسيق الكامل مع الوزارات المختلفة لإعداد (دليل الوظائف الشاغرة)، المخصصة لحديثى التخرج على صعيد الجمهورية، يتضمن الدليل بيانا بالوظائف الشاغرة بالتخصصات كافة من حيث عدد الوظائف (المتاح بالفعل والمخطط له)، ومواقع شغلها بالشركات وجهات العمل المختلفة بكل وزارة على حدة على مدى السنوات الخمس المقبلة.

اقتراح المهندس صيام يحقق هدفين، توفير قاعدة بيانات دقيقة عن الوظائف الخالية فى جميع التخصصات بجميع جهات العمل (حكومة / قطاع أعمال عام/ قطاع استثمارى/ قطاع خاص) لفترة زمنية محددة ولتكن خمس سنوات مقبلة، وهى تعد حجر الزاوية فى إجراء دراسة دقيقة يقوم بها المجلس الأعلى للجامعات، أو أحد بيوت الخبرة المصرية تستهدف ربط أعداد المقبولين بالجامعات كل عام مع احتياجات سوق العمل الفعلية. وهو ما يقضى على ظاهرة البطالة تدريجيا.

وثانيهما إتاحة مرجع دقيق أمام طلاب الثانوية العامة لتوجيه عنايتهم وإرشادهم إلى احتياجات سوق العمل الفعلية من التخصصات المختلفة على مدى السنوات الخمس المقبلة.

يترتب على ذلك من توجيه بوصله اختياراتهم - عند التقدم لمكتب تنسيق القبول بالجامعات، وذلك حسب مشهد التوظيف، واحتياج سوق العمل.

بهذا نوفر لهم وظيفة مناسبة عقب التخرج مباشرة دون انتظار مرير يقض المضاجع ويكدر الصفو. وأن يصدر الدليل على صورتين، ورقية وأقراص مدمجة مع تحديثه كل 5 سنوات.

التميمى مختار فراج، يطالب بالتوسع فى مبادرة حياة كريمة لمواجهة الأزمات المتلاحقة التى يمر بها المواطنون البسطاء، وأن تنشط الحكومة فى محاربة الفساد والاحتكار وارتفاع الأسعار.

دعاء: اللهم ارحمنا وأنت خير الراحمين.