في الصباح.. 5 فوائد للاستماع إلى الموسيقى

فوائد للاستماع إلى الموسيقى
فوائد للاستماع إلى الموسيقى

من المعروف إنه يمكن للروتين الصباحي أن يحدد نغمة بقية اليوم، على الرغم من أن العديد من الأفراد يتناولون فنجانًا من القهوة أو يتفقدون رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بهم بمجرد استيقاظهم، و لكن يمكن لتضمين الموسيقى في الروتين الصباحي أن يكون له العديد من المزايا للجسم والعقل و الروح.

فيما يلي 5 أسباب قويةلبدء اليوم ببعض الموسيقى الجميلة، حسب ما جاء بصحيفة تايمز أوف إنديا.

- تحسين المزاج
 
أثبتت الدراسات التأثير القوي للموسيقى على التحكم في المزاج، حيث يمكن تحسين الحالة المزاجية وتطوير نظرة إيجابية لهذا اليوم من خلال الاستماع إلى الموسيقى المبهجة أو المريحة في الصباح، إذ توقظ الموسيقى المعنويات وتزيل كآبة الصباح، سواء كانت مقطوعة موسيقية هادئة أو إحدى الأغاني المفعمة بالحيوية.

- الحد من التوتر
 
بالإضافة إلى تحسين الحالة المزاجية، تتمتع الموسيقى بتأثير مهدئ يقلل أيضًا من التوتر، إذ يمكن خفض هرمون التوتر الكورتيزول والحصول على حالة ذهنية مريحة من خلال الاستماع إلى الموسيقى الهادئة، كما يمكن الحصول على استراحة ممتعة من صخب الحياة اليومية من خلال بدء اليوم بالموسيقى الهادئة، والتي ستساعد على مواجهة اليوم بمزيد من الصفاء والسلام.

- زيادة التركيز والإنتاجية
 
لقد تم اكتشاف أن الموسيقى تعمل على تحسين الوظيفة الإدراكية والتركيز، حيث يمكن زيادة الإنتاجية والحدة العقلية من خلال تشغيل الموسيقى الآلية أو تهدئة الضوضاء المحيطة أثناء ممارسة الطقوس الصباحية، كما تساعد الموسيقى الصحيحة في الحفاظ على التركيز والمشاركة خلال المهام المهمة مثل الاستعداد للعمل، مما قد يزيد من الإنتاجية والفعالية طوال اليوم.

- تعزيز الطاقة
 
قد يتم الشعور بطبيعة الحال بمزيد من النشاط من خلال الاستماع إلى الموسيقى المبهجة والمثيرة، إذ أن تشغيل الموسيقى المبهجة أول شيء في الصباح يمكن أن يرفع معدل ضربات القلب، ويسرع عملية التمثيل الغذائي، ويطلق الناقلات العصبية التي تولد الشعور بالسعادة مثل الدوبامين، و قد تولد مقطوعة موسيقية مفعمة بالحيوية أو أغنية بوب جذابة الشعور بمزيد من الاهتمام والاندفاع والاستعداد لمواجهة تحديات اليوم.

- الإلهام و الإبداع

من المعروف منذ زمن طويل أن الموسيقى قد تثير الإبداع والإلهام، و يمكن تشجيع الإبداع وإثارة الخيال في الصباح من خلال تعريض النفس لمجموعة متنوعة من الأنواع والأنماط الموسيقية، سواء كان الشخص كاتبًا أو فنانًا أو صاحب عمل، فإن الاستماع إلى الموسيقى أول شيء في الصباح يمكن أن يحفز الإبداع ويولد أفكارًا جديدة ويحفز الابتكار.

اقرا أيضا|القومية وأعمال وردة على المسرح الكبير بمناسبة عيد الحب