م.القلب

نصنع المعرفة .. ونصون الكلمة

فاتن عبدالرازق
فاتن عبدالرازق

تحت شعار « نصنع المعرفة ونصون الكلمة» وبرعاية كريمة من الرئيس عبدالفتاح السيسى اختتم معرض القاهرة الدولى للكتاب فعاليات دورته الـ٥٥ المبهرة والمميزة بأرقامها القياسية، حيث حققت الدورة الجديدة التى أقيمت بأرض المعارض بالتجمع الخامس أرقاماً غير مسبوقة من حيث عدد الزوار الذى قارب الـ٥ ملايين زائر.

كما حققت زيادة فى الكتب المباعة بلغت نسبتها ٥٠% من خلال مشاركة ١٢٠٠ دار للنشر قدمتها ٧٠ دولة عربية وأجنبية كما شهدت أروقة المعرض ٥٥٠ فاعلية واللافت للنظر نجاح المعرض فى اجتذاب الأسرة المصرية بكل فئاتها العمرية خاصة الشباب الذين فاق حضورهم كل التوقعات .

وكعادتها كل عام قدمت مؤسسة أخبار اليوم العريقة التى أتشرف بالانتماء إليها جناحاً رائعاً ضم الآلاف من الكتب والموسوعات الثقافية والمطبوعات فى شتى المجالات.

كما شهد الجناح الخاص بمؤسسة أخبار اليوم العديد من الندوات والفعاليات بما يؤكد على أهمية دور هذه المؤسسة الصحفية القومية التنويرى والتثقيفى المتزايد كأحد أهم مفردات القوى الناعمة للدولة المصرية . ولأننى حريصة على زيارة معرض القاهرة الدولى للكتاب كل عام فقد كانت لى مجموعة من الملاحظات على هذه الدورة غير العادية ..

أسعدنى بالفعل النجاح الذى حققه جناحا الهيئة العامة للكتاب ومباشرة «الثقافة والفن للجميع « التى طرحت الكتب بأسعار منخفضة تبدأ من جنيه واحد وحتى ٢٠ جنيهاً وشملت الأعمال الكاملة لكبار الكتاب والآخرين المرتبطة بمجالات متخصصة كالحرف اليدوية والأدب والدراما والصيدلة أما سلسلة «مصريات» فقد شملت موضوعات تاريخية مختلفة . أبهرنى أيضا الإقبال الجماهيرى على عرض «قصور الثقافة « المميز جداً بمناسبة الاحتفال بمرور ٥٠ عاماً على رحيل عميد الأدب العربى الدكتور طه حسين ...

ولم يكن نجاح عرض صندوق التنمية الثقافية أقل حظاً فى اجتذاب الزوار من خلال تقديم مجموعة متنوعة من المراجع والموسوعات العلمية والتاريخية...

واستطاع التجار بشطارتهم المعتادة من تحقيق نجاح جماهيرى بمنطقة « سور الأزبكية « التى عرضت كتباً بأسعار بسيطة بدأت بجنيهين ووصلت إلى ١٠ جنيهات وضمت نوادر الكتب التعليمية فضلاً عن الروايات القصيرة والقصص البوليسية...

كل التحية والتقدير للقائمين على تنظيم هذا الحدث الثقافى المهم وفى مقدمتهم الدكتورة نيفين الكيلانى وزيرة الثقافة التى أكدت على دور مصر الريادى فى مجال الثقافة .