في يومه العالمي| أعراض عامة لسرطان الأطفال.. تعرف عليها

سرطان الأطفال
سرطان الأطفال

 

 يحتفل العالم في يوم 15 فبراير من كل عام، باليوم العالمي لسرطان الأطفال، لتذكير العالم بمعاناة هؤلاء الأطفال وذويهم من هذا المرض اللعين.

وفي اليوم العالمي لسرطان الأطفال لعام 2024، نلقي الضوء على الدور الحيوي الذي يضطلع به الآباء، وأطباء الأسرة، وأطباء الأطفال في الكشف المبكر عن أمراض سرطان الأطفال. 

فما من أحد أكثر استعدادا لتوجيه كل ما يملك من استثمارات في عافية أبنائه أكثر من الآباء، وبتعرفك على العلامات والأعراض المبكرة لبعض أنواع السرطان وتحريها بعناية، يمكنك إنقاذ حياة طفلك.

اقرأ أيضا| تشكيل لجنة قومية خاصة بسرطان الأطفال برئاسة وزير الصحة

وتشخص حالات أكثر من 1000 طفل في العالم يوميا بالإصابة بالسرطان، ويتيح التقدم الطبي الحديث فرصا سانحة للغاية للبقاء على قيد الحياة في البلدان المرتفعة الدخل، حيث سيتمكن أكثر من 80% من الأطفال المصابين بالسرطان من البقاء على قيد الحياة. وفي المقابل، لن ينجو سوى 20% من الأطفال الذين شخصت حالاتهم بالسرطان في بعض البلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط.

يعاني المصابون بالسرطان من مجموعة متنوعة من الأعراض التي قد تتشابه مع أمراض أخرى، وقد لا تظهر أي علامات أو أعراض على الطفل، وتعتمد أعراض السرطان عند الأطفال على نوع الورم وتظهر بشكل عام على النحو التالي:

- فقدان الوزن المستمر والغير مبرر، والتي تعد أحد أعراض سرطان الأطفال المبكرة.

- الشعور بالصداع وخاصة في الصباح الباكر.

- حدوث تورم وألم المفاصل، والعظام، والساقين والظهر.

- ظهور الكتل النسيجية في البطن، والصدر، والعنق، وتحت الإبط والحوض.

- حدوث النزيف أو الطفح الجلدي.

- الغثيان المستمر أو المعاناة من القيء دون الغثيان.

- اضطراب الرؤية بشكل مفاجئ ومستمر.

- ارتفاع درجة الحرارة المتكرر أو الدائم.

- الإصابة بالإعياء المستمر والشحوب الملحوظ.

 - الإصابة بالالتهابات المتكررة.