أنا طير فى الـسما| «الاستشعار من البُعد» تستقبل أول صور من القمر الصناعى NEXSAT-1

أول صورة للقمر الصناعى NEXSAT-1
أول صورة للقمر الصناعى NEXSAT-1

«نقلة نوعية لتكنولوجيا الاستشعار من البُعد فى مصر تحققت أمس الأول بنجاح  مصر فى استقبال أول صورة من البيانات الملتقطة من القمر التجريبى Nexsat-1» .

أعلن ذلك د. أيمن عاشور وزير التعليم العالى والبحث العلمي، وأوضح أن إطلاق القمر الصناعى جاء وفقًا للتعاقد المُبرم بين الهيئة القومية للاستشعار من البُعد وعلوم الفضاء وشركة BST الألمانية؛ بهدف توطين تكنولوجيا الفضاء، من خلال تصميم وتصنيع قمر صناعى تجريبى يزن حوالى 67 كيلو جرام وإطلاقه وتشغيله وذلك تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بتوطين تكنولوجيا الفضاء وصناعة الفضاء فى مصر وبناء القدرات والبنية التحتية لهذا القطاع التكنولوجى المُتطور.

وأشار الوزير إلى نجاح المنظومة والتجربة، فقد استقبلت الهيئة القومية للاستشعار من البُعد أول صورة من البيانات التى تم التقاطها من القمر التجريبي، حيث تم استقبال أول صورة لمدينة أسيوط، من خلال محطة الاستقبال فى أسوان والتابعة للهيئة، لتعُد هذه أول صورة يلتقطها القمر بنجاح، مما يؤكد قدرة مصر على امتلاك القدرات الفنية والتكنولوجية للأقمار الصناعية واستقبال البيانات من الأقمار الصناعية.

وأكد د. إسلام أبوالمجد رئيس الهيئة القومية للاستشعار من البُعد وعلوم الفضاء أن هذه التجربة تعُد من التجارب المُتكاملة والناجحة والتى تُظهر قدرات الهيئة فى الاستشعار من البعد وتكنولوجيا الفضاء، والتى يُمكن أن تُساهم فى النهوض بصناعة الفضاء وصناعة المعلومات على المستوى القومى والإقليمي، وتقديم خدمات ذات عائد اقتصادى وتنموى على القارة الإفريقية .