الزيات: زيارة أردوغان تعزز من التعاون الاقتصادي المصري التركي

 المهندس أحمد الزيات
المهندس أحمد الزيات

قال المهندس أحمد الزيات عضو جمعية رجال الأعمال المصريين، إن زيارة أردوغان للقاهرة ولقائه بالرئيس السيسي، تمثل انفراجة سياسية تعزز من التعاون المشترك بين البلدين علي المستوى الاقتصادي بشقيه التجاري والاستثماري.

وأضاف الزيات، هذه الزيارة تفتح شهية رجال الأعمال الأتراك في الاستثمار في مصر وعمل شراكات تجارية مع رجال الأعمال المصريين أكثر من أي وقت مضى لأن لها مدلول شامل سياسياً واقتصادياً، متوقعاً تضاعف الاستثمارات التركية وحجم التبادل التجاري خلال الفترة المقبلة.

وقال يمكن للبلدين استغلال التقارب المصري التركي في التعامل التجاري بالعملات المحلية وسواء التبادل السلعي أو المالي في كثير من السلع والخدمات واستيراد الخامات ومستلزمات الإنتاج التي تحتاجها المصانع المصرية.

اقرأ أيضًا| :«رجال الأعمال» تدرس إطلاق منصة تصدير إلكترونية للبريكس ودول الاتفاقيات التجارية

واضاف، كذلك السيطرة على سوق الصرف للعملات الاجنبية ومنع وجود سعران للعملة عنصر هام في جذب المستثمرين الأتراك والأجانب بالإضافة إلى حرية تحويل الأرباح.

وأشاد الزيات، بجهود مجلس الأعمال المصري التركي المنشء تحت مظلة جمعية رجال الأعمال المصريين، في استمرار التعاون الاقتصادي في أصعب الظروف خلال 11 عاما التي شهدت فيها العلاقات الدبلوماسية توترات.

وأكد أن السوق المصرية سوق واعد لرجال الأعمال الاتراك، كما أن حجم الاتفاقيات التجارة الحرة لمصر متعددة في النفاذ إلي أوروبا وامريكا، وافريقيا مثل اتفاقية الكويز وآخرها البريكس، مشيرا إلى أن مع اللقاء التاريخي بين الرئيس السيسي واردوغان سيكون هناك استثمارات جديدة وتوسعات للمستثمرين الأتراك في المرحلة المقبلة.

وأعلن الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، أن حجم التبادل التجارى بين مصر وتركيا بلغ 6.6 مليار دولار خلال عام 2023، مقابل 7.8 مليار دولار خلال عام 2022 بنسبة انخفاض قدرها 15.7%.

ووصلت حجم الصادرات المصرية إلى تركيا إلى 3.8 مليار دولار خلال عام 2023، مقابل 4 مليار دولار خلال عام 2022 بنسبة انخفاض قدرها 4.8 %، بينما بلغ حجم الواردات المصرية 2.8 مليار دولار خلال عام 2023 مقابل 3.8 مليار دولار خلال عام 2022 بنسبة انخفاض قدرها 27 %.

وسجلت قيمة الاستثمارات التركية في مصر 167.2 مليون دولار خلال العام المالي 2022/ 2023، مقابل 179.9 مليون دولار خلال عام 2021/ 2022 بنسبة انخفاض قدرها 7.1%.

ومن الجدير بالذكر أن زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يوم الأربعاء، للقاهرة، هي الأولى له كرئيس، منذ زيارته لمصر كرئيس للوزراء في سبتمبر عام 2012.