نصائح بسيطة لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية

أمراض القلب والأوعية الدموية
أمراض القلب والأوعية الدموية

 

على الرغم من أنك قد تكون على دراية بأن تناول بعض الأطعمة قد يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، فغالياً ما يكون من الصعب تغيير عاداتك الغذائية، وسواء كنت تتناول الطعام غير الصحي لسنوات طويلة أو كنت ترغب ببساطة في تحسين نظامك الغذائي، فإليك بعض النصائح للحماية من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وذلك حسب ما ذكره موقع تايمز أوف إنديا.

 

اقرأ أيضا:عادة شائعة قبل النوم قد تقصر حياتك

التدخين

يعد التدخين واستخدام التبغ من الأسباب الرئيسية للإصابة بأمراض القلب، كما أن الإقلاع عن التدخين يغير قواعد اللعبة، حيث أن التعرض للتدخين السلبي يمكن أن يضر القلب والأوعية الدموية.

ممارسة الرياضة


يجب ممارسة ما لا يقل عن 30 إلى 60 دقيقة من النشاط البدني يوميًا، وسواء كان ذلك المشي السريع أو الجري أو تدريب القوة، فإن التمارين المنتظمة تساعد على التحكم في الوزن وخفض ضغط الدم، وتقليل خطر الإصابة بحالات مثل ارتفاع نسبة الكوليسترول والسكري من النوع الثاني. 


اعتماد نظام غذائي صحي للقلب


ما تأكله يلعب دورًا حاسماً في صحة القلب، وقم بتضمين مجموعة متنوعة من الأطعمة المفيدة للقلب في نظامك الغذائي، مثل الخضروات والفواكه والبقوليات واللحوم الخالية من الدهون والأسماك ومنتجات الألبان قليلة الدسم أو الخالية من الدهون والحبوب الكاملة والدهون الصحية مثل زيت الزيتون.

 

الحفاظ على توازن صحي

احرص على الوصول إلى نطاق وزن صحي من خلال الجمع بين النشاط البدني المنتظم، واتباع نظام غذائي متوازن، ويزيد الوزن الزائد من خطر الإصابة بأمراض القلب، وامنح قلبك الراحة التي يستحقها من خلال الحصول على 7-9 ساعات من النوم الجيد كل ليلة، ويمكن أن تؤثر أنماط النوم السيئة على صحة القلب.

 

الفحوصات المنتظمة


تشبه الفحوصات المنتظمة نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) الخاص بصحة القلب، حيث تساعدك على التنقل بين المخاطر المحتملة، وتعد مراقبة ضغط الدم ومستويات الكوليسترول وعوامل أخرى من خلال اختبارات الفحص الصحي أمرًا أساسيًا، ويعد الاكتشاف المبكر والإدارة أمرًا بالغ الأهمية لحياة صحية للقلب.