شد وجذب

مراكز الصيانة

وليد عبد العزيز
وليد عبد العزيز

عندك مشكلة فى ثلاجة أو غسالة أو أى جهاز كهربائى عليك أن تتصل بالخط الساخن لأى شركة أو مركز صيانة .. أنت وحظك .. ممكن يكون مركزا معتمدا أو مركزا وهميا .. ما علينا .. عندما تتصل بالخط الساخن ستجد صوتاً يوجّهك لاختيار الأرقام سواء للصيانة أو المبيعات أو قطع الغيار وستجد صوتاً يطالبك بالانتظار لأن جميع الخطوط مشغولة.

المهم بعد ما ربنا يكرمك وحد يرد عليك بعد ٥ دقائق مثلاً يقول، سيتم إرسال الفنى خلال أربعة أيام وقيمة الكشف ٢٣٠ جنيهاً وبعد وصول فنى الشركة يقوم بالكشف ويحدد العطل ويحدد موعداً آخر خلال ٤٨ ساعة ليتواصل معك المتخصص.. هنا نتوقف عند ما يتم بعد الكشف.. من الممكن أن تنتظر ١٥ يوماً وخلال تلك الفترة أنت تحاول التواصل مع الشركة لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه وخصوصاً إنك دفعت ثمن الكشف.. هنا ستجد فتاة ترد عليك كل يوم وتقول سنرسل ميل بالشكوى ونرد خلال يومين.

لن أتحدث عن سعر قطع الغيار لأن أسعار الأدوات الكهربائية أصبحت أقرب لأسعار السيارات ..هذه التجربة عشتها تماماً مع شركة.. المفروض إنها تتمتع بحصة جيدة من السوق ولكن مع الأسف ثقافة خدمة ما بعد البيع مازالت تحتاج إلى ضوابط حاكمة تضمن للمستهلك حقوقه.. شماعة أصل مفيش استيراد أصبحت لا طعم لها لأنك تكتشف إن قطع الغيار متوافرة ولكن كل شركة تحاول أن تحقق أكبر مكسب من بيع أى قطعة غيار.

اتصل بى صديق يشكو من عدم توافر قطعة غيار لغسالة ذات ماركة شهيرة وحكى قصة المعاناة مع مركز الصيانة وتغيير الأسعار كل يوم.. صديقى أبلغنى أنه تم تحديد أكثر من ميعاد مع الشركة لإتمام عملية الإصلاح ولكن حتى الآن ومنذ أكثر من شهرين لم يتم حل المشكلة.

جهاز حماية المستهلك عليه دور كبير فى اجبار الشركات ومراكز الصيانة على الحفاظ على حق المستهلك لأن فلسفة الجهاز هى إعادة الحقوق للمستهلك وكشف الشركات التى تتلاعب بحقوق المستهلكين من خلال وسائل الإعلام والإحالة للنيابة العامة فى أى مخالفات تضر بحقوقه.. لا يجوز أن نترك المستهلك فريسة لأصحاب النفوس الضعيفة أو لمن لا يعرفون الحقوق لأن هناك الآلاف من هذه الحالات والناس لا تعرف كيف تتصرف وفى النهاية يكون مركز الصيانة هو المتحكم فى السعر والوقت ولا يراعى حقوق المستهلك.