الفائزون بجوائز معرض القاهرة للكتاب

أحمد عبدالنعيم مع رئيس هيئة الكتاب ووزيرة الثقافة
أحمد عبدالنعيم مع رئيس هيئة الكتاب ووزيرة الثقافة

اختتم معرض القاهرة الدولى للكتاب فعالياته، الأسبوع الماضى، بالإعلان عن أسماء الفائزين بجوائزه فى دورته الخامسة والخمسين، والتى ذهبت فى فرع النقد الأدبى – مناصفة – إلى الدكتور محمد إبراهيم السيد عبد العال عن كتابه «النقد الثقافى: نحو منهجية التحليل الثقافى للأدب»، والدكتور حسام جايل عن كتابه «تماسك النصى فى الشعر العربى».

وفى مجال الرواية فازت «غداء فى بيت الطباخة» للكاتب محمد الفخرانى، وفى القصة القصيرة فاز خبيب صيام عن مجموعته «وردة واحدة كانت تكفى». وفى الشعر العامى فاز عبده المصرى عن ديوانه «الحياة مكنتش أحلى»، وفى الفصحى فاز الشاعر جمال القصاص عن ديوان «كانت هنا الموسيقى».

اقرأ أيضاً | سيرخـيو بيتول ..وذكريات كاتب رحّالة

وفى العلوم الإنسانية؛ فازت شيرين كدوانى مناصفة مع شريهان محمد عبد الحافظ عن كتاب «الإعلام الرقمى.. تشريعات وأخلاقيات النشر»، وفى المجال العلمى؛ فاز إيهاب خليفة عن كتابه «الخوارزميات القاتلة»، أما مجال تحقيق التراث، ففازت الصيدلانية مروة محمد على عن كتاب «معجم المصطلحات الصيدلانية التراثية».

وفى فرع الفنون، فاز الكاتب محمود قاسم عن كتابه «العلم والسينما والتخيل»، أما جائزة أفضل كتاب مترجم فذهبت إلى محمد صبرى يوسف، عن ترجمة كتاب «توجيه حركة التنقلات عبر القنوات البحرية».



وفى مجال أدب الطفل، فاز بالجائزة مناصفة كل من: أحمد عبد النعيم عن كتابه «اقرأ وارسم ولون» (بطل الحكاية مدينة توتة توتة)، وصفاء البيلى عن كتابها «أصدقائى.. ديوان الشعر». وذهبت جائزة أفضل كتاب مترجم للطفل إلى الكاتب أحمد سمير سعد عن كتابه «جورج ومفتاحه السرى للكون».

أما جائزة أفضل ناشر مصرى ففازت بها مجموعة بيت الحكمة للصناعات الثقافية، وذهبت جائزة أفضل ناشر عربى مناصفة إلى الرواق للنشر والتوزيع «مصر» ودار المتوسط للنشر والتوزيع «ميلانو». بينما حُجبت جوائز فرع الكتاب دون سن الـ 35 فى النقد الأدبى والعلوم الإنسانية.