الوفود الأجنبية تكذَِب المزاعم الإسرائيلية الأمريكية

المساعدات الإنسانية تعبر «رفح» يوميًا إلى قطاع غزة

شاحنات المساعدات فى طريقها إلى القطاع
شاحنات المساعدات فى طريقها إلى القطاع

مازالت إسرائيل تواصل خداع العالم، وتلقى باللوم على مصر بأنها تعطل دخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة عن طريق معبر رفح البرى، إلا أن الواقع يؤكد غير ذلك، حيث يتم إدخال الشاحنات بشكل يومى بدون توقف حتى أيام الإجازات الرسمية.

وقالت مصادر، إن زيارات الوفود الأجنبية والمنظمات الدولية المتعددة إلى معبر رفح من الجانب المصرى ميدانياً، وآخرها زيارة رئيس الاتحاد الدولى للصليب الأحمر والهلال الأحمر أثبتت غير ذلك، وأشادت بجهود مصر فى إدخال المساعدات، حيث ثبت قيام مصر بإدخال شاحنات المساعدات عبر بوابة المعبر لتتجه نحو منفذى العوجة التجارى، وكرم أبوسالم الحدودى لتخصع إلى عمليات تفتيش قبل إعادة إدخالها مرة أخرى إلى قطاع غزة.

وواصل الهلال الأحمر المصرى، تجهيز الشاحنات المحملة بالمساعدات للعبور من بوابة معبر رفح البرى، حيث تم إدخال 79 شاحنة من المساعدات الإغاثية والإنسانية والأدوية والمستلزمات الطبية والوقود وغاز الطهى إلى قطاع غزة.

وأكدت مصادر بالهلال الأحمر أنه من بين الشاحنات التى تم إدخالها إلى قطاع غزة 5 شاحنات محملة بغاز الطهى الخاص بالمنازل و74 شاحنة محملة بالمساعدات الإغاثية والإنسانية المواد الغذائية والطبية ومياه الشرب.

وأشارت إلى أنه تم إدخال شاحنات المساعدات، بالتنسيق مع الهلال الأحمر الفلسطينى ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا».

من جانبه، أشار الهلال الأحمر الفلسطينى، إلى أنه وصل إلى قطاع غزة 25 شاحنة مساعدات، 65 شاحنة قطاع خاص «تجارى» من معبر العوجة إلى جانب وصول 4 شاحنات غاز، 12 شاحنة مساعدات أردنية، 18 شاحنة مساعدات إماراتية، عبر بوابة معبر رفح البرى بشمال سيناء.

وأضاف أنه منذ بدء دخول المساعدات الإنسانية فى الحادى والعشرين من أكتوبر الماضى وحتى الأول من فبراير الجارى دخل إلى قطاع غزة 9831 شاحنة عبر معبرى رفح البرى وكرم أبوسالم التجارى.

وقد استقبل معبر رفح البرى 69 جريحًا ومريض أورام للعلاج فى المستشفيات المصرية، حيث تم نقلهم من معبر رفح البرى عن طريق سيارات الإسعاف التابعة لمرفق إسعاف شمال سيناء.

وكشفت مصادر بمديرية الصحة بشمال سيناء، أن سيارات الإسعاف نقلت 26 جريحًا ومريض أورام فلسطينى، إضافة إلى 43 مرافقًا للعلاج فى المستشفيات المصرية.

واستقبلت مستشفات العريش العام، والشيخ زويد المركزى وبئر العبدالتخصصى بشمال سيناء مرضى الأورام، كما تم نقل عدد آخر إلى مستشفى القناطر الخيرية فى القاهرة ومستشفى 30 يونيو للأورام ومجمع طبى الإسماعيلية والتضامن ببورسعيد ومستشفى زايد آل نهيان لتقديم العلاج لهم والرعاية الصحية لهم.

وأكدت مصادر، على وصول 415 مسافرًا من الجانب الفلسطينى إلى الجانب المصرى عبر بوابة معبر رفح البرى بشمال سيناء، إلى جانب مغادرة 5 مسافرين الجانب المصرى إلى قطاع غزة.

وقد استقبل مطار العريش الدولى، 4 طائرات محملة بـ 162٫9 طن من المساعدات الإغاثية والإنسانية تضامنًا مع الأشقاء الفلسطينيين فى قطاع غزة.

وأوضحت مصادر بالهلال الأحمر المصرى، أن الطائرة الأولى قادمة من دولة الإمارات، وحملت على متنها 38 طنًا من المواد الغذائية والأدوية والمستلزمات والمواد الطبية والخيام، و14 بطارية للسيارات، والطائرة الثانية من دولة تركيا وحملت على متنها 46.5 طن من المواد الإغاثية المتنوعة من الهلال الأحمر التركى، بينما الطائرة الثالثة من دولة بلجيكا وحملت على متنها 38 طنًا من المواد الإغاثية المتنوعة، والطائرة الرابعة قادمة من دولة قطر وتحمل على متنها 40.4 طن من المواد الإغاثية والخيام والدقيق مقدمة من الهلال الأحمر القطرى لصالح قطاع غزة.

وأشارت إلى أن دولة قطر سيرت 76 طائرة إلى مطار العريش الدولى منذ بداية أحداث غزة، حملت على متنها 2266 طنًا من المساعدات الإنسانية والإغاثية.