أسباب الإصابة بضيق التنفس ليلاً 

 ضيق التنفس
ضيق التنفس

 

هناك بعض الأشخاص الذين يعانون من ضيق التنفس ليلاً دون أسباب واضحة، وتحديداً في فصل الشتاء وفي هذا السياق نقدم لك أبرز أسباب الشعور بضيق التنفس في الليل، بحسب موقع هيلث لاين الطبي. 

اقرأ ايضا|للتخلص من ضيق التنفس .. عليك بتناول القهوة


لماذا أعاني من ضيق التنفس في الليل؟

 


تميل معظم أسباب ضيق التنفس المذكورة أعلاه إلى أن تكون أسوأ أثناء ممارسة الرياضة عندما تكون متطلبات الجسم الأيضية أعلى. إذا كنت تعاني على وجه التحديد من ضيق في التنفس عند الاستلقاء بشكل مسطح، فقد يشير ذلك إلى فشل القلب، أو في حالات نادرة، ضعف عضلات التنفس. 

 

ظروف النوم


عندما تعاني من ضيق في التنفس أثناء النوم، قد يكون هناك العديد من  ظروف النوم وراء ذلك، وتشمل هذه: 

 

انقطاع التنفس أثناء النوم: حالة تنطوي على تضييق المسالك الهوائية أثناء النوم، مما يؤدي إلى انخفاض مستويات الأكسجين والحاجة إلى أخذ نفس أعمق، مما قد يعطل نومك، وهذا أكثر شيوعًا عند الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن وعادةً ما يرتبط بالشخير، تحقق من المخاطر الخاصة بك مع استبيان. Stop-BANG
ضيق التنفس الليلي الانتيابي (PND) حالة تتميز بالاستيقاظ فجأة واللهاث بحثًا عن الهواء: عادةً ما يتم حل اضطراب اضطراب الاكتئاب، (PND) بسرعة عن طريق الجلوس في وضع مستقيم أو النهوض من السرير، وهذا عادة ما يدل على فشل القلب. 
تشنج الحنجرة: في بعض الأحيان يمكن أن يؤدي ارتجاع محتويات المعدة الحمضية إلى ألم في الصدر وضيق في التنفس أو إغلاق الحبال الصوتية. 


كيفية الحد من ضيق التنفس في الليل


إن التغييرات العامة في نمط الحياة ليست بديلاً عن التقييم الطبي المناسب، ولكننا نوصي بما يلي: 

- الاقلاع عن التدخين
- ممارسة الرياضة بشكل أكثر انتظامًا
- تجنب الكحول، وخاصة في وقت متأخر من الليل
- البقاء بصحة جيدة من خلال النظام الغذائي وممارسة الرياضة
- إدارة وزن الجسم بهدف الوصول إلى مؤشر كتلة الجسم 25 كجم/م 2
- تجنب المواد المسببة للحساسية والملوثات