البداية بنحو ٣٫٧ مليار جنيه فى ٢٠١٤ وعدد المستفيدين يبلغ ٢٢ مليون مواطن العام الحالى

تكافل وكرامة
تكافل وكرامة

تتضمن الفئات المستفيدة من خدمات الحماية الاجتماعية، الأطفال تحت 6 سنوات مع التركيز على الأطفال فى سن الطفولة المبكرة، والأطفال من 6 إلى 18 سنة الملتحقين بالدراسة وبصفة خاصة الأيتام، والأسر المصنفة تحت خط الفقر مع أولوية الأسر التى لديها أطفال، والنساء المعيلات مثل المطلقات، والأرامل، والمهجورات، ومن هى فوق 50 عامًا وليس لديها عائل، وذوى الإعاقة غير القادرين على العمل، وصغار المزارعين والصيادين والعمالة غير المنتظمة المتعثرة اقتصاديًا، والمواطنين 65 فأكثر مستحقى المعاشات، وجميع ضحايا النكبات والكوارث.

كما يشمل برنامج الدعم النقدى «تكافل وكرامة» الفئات الأولى بالرعاية، حيث يتم دعم 1.2 مليون شخص من ذوى الإعاقة بتكلفة سنوية تصل إلى 8 مليارات جنيه، و700 ألف من كبار السن بتكلفة تبلغ 3.2 مليار جنيه سنويًا، بالإضافة إلى 720 ألف امرأة معيلة بتكلفة تبلغ 3.4 مليار جنيه، كما هناك برامج موازية يتم العمل عليها إلى جانب «تكافل وكرامة»، وهى «سكن كريم، ولا أمية مع تكافل، و2 كفاية، والألف يوم الأولى فى حياة الطفل» وهناك تكامل لخدمات الحماية الاجتماعية.

حيث إن مستفيدى تكافل وكرامة لديهم تأمين صحي، وإعفاء من مصروفات التعليم و93% لديهم بطاقات تموين، و40% لديهم بطاقات خدمات متكاملة للأشخاص ذوى الإعاقة، و76% يتلقون خدمات الألف يوم، 2 مليون يتلقون دروس محو الأمية فى الفئة العمرية من 15 إلى 49 سنة، و2.2 مليون يتلقون برامج الصحة الإنجابية و2 كفاية.

وأكدت وزارة التضامن أن 75% من حاملى بطاقة تكافل وكرامة من النساء، وقد تم تقديم برنامج لتقوية وتمكين المرأة لاتخاذ القرارات، و72% من المستفيدين من البرنامج من الريف، ما يؤكد العمل على الاستهداف العادل.

وقد وجه الرئيس عبدالفتاح السيسى بزيادة معاشات «تكافل وكرامة» 15% وبتكلفة 5.5 مليار جنيه، لتصبح الزيادة خلال سنة 55% من قيمة المعاش، مع تخصيص 41 مليار جنيه لمعاشات «تكافل وكرامة» فى العام المالى 2024/2025.

اقرأ أيضاً| وزارة العمل: عقود عمل جديدة لذوى الهمم بالإسماعيلية

ولم تتوقف جهود الدولة عند قرار هذه الزيادة فى معاش تكافل وكرامة، ولكن سبقته زيادتان خلال عام 2023، وذلك تأكيدًا لاهتمام الدولة بالفئات الأولى بالرعاية، وتخفيف أعباء الأزمة الاقتصادية عن كاهل هذه الشريحة من المواطنين، وتوسيع مظلة الحماية الاجتماعية.

ويستفيد من معاش تكافل وكرامة 5.2 مليون أسرة، أى ما يعادل 22 مليون مواطن شهريًا، وقد تدرجت زيادة معاش تكافل وكرامة خلال عام، بداية من زيادة المعاش مرتين عام 2023 بنسبة 40%، فكانت الزيادة الأولى فى شهر مارس 2023 بنسبة 25%، والزيادة الثانية بنسبة 15% لتخفيف العبء عن المواطنين، لتزيد موازنة الدعم النقدى بعد الزيادة الثانية بقيمة 4.8 مليار جنيه، ويصبح متوسط المبلغ الذى يحصل عليه أصحاب معاش تكافل وكرامة من 620-740 جنيها شهريًا لكل أسرة.

أما الزيادة الأخيرة هى التى وجه بها الرئيس السيسى بنسبة 15% لمعاشات تكافل وكرامة بتكلفة 5.5 مليار جنيه، لتصبح الزيادة خلال عام 55%، مع تخصيص 41 مليار جنيه لمعاشات تكافل وكرامة فى العام المالى 2024/ 2025، ذلك الأمر الذى يعكس استراتيجية الدولة نحو توسيع مظلة الحماية الاجتماعية لمساعدة الأسر البسيطة على تحسين جودة حياتهم.