‎انخفاض أسعار الذهب بسبب تراجع الدولار فى السوق السوداء

 نادى نجيب
نادى نجيب

‎حالة من عدم الاستقرار تسيطر على أسعار الذهب فى الأسواق المحلية..

فبعد وصول الجرام لأرقام قياسية ليتخطى سعره ٤٠٠٠ جنيه، بدأت الأسعار فى الانخفاض التدريجى خلال الأيام القليلة الماضية ورغم حالة الارتباك التى تشهدها سوق الذهب..

إلا أن محلات الصاغة تشهد اقبالا كبيرا من المواطنين على عمليات الشراء خاصة شراء السبائك، لأنه يعتبر أفضل وسيلة فى الوقت الحالى للحفاظ على قيمة أموالهم ومدخراتهم..

‎ويقول نادى نجيب سكرتير شعبة الذهب بالغرف التجارية بالقاهرة سابقا أن أسعار الذهب شهدت بالفعل مؤخرا ارتفاعات غير مسبوقة، بسبب ارتباط سعره بشكل كبير بأسعار الدولار التى شهدت قفزة كبيرة فى السوق السوداء.

مما أدى إلى وصول سعر الجرام إلى ٤١٠٠ جنيه، مشيرا إلى أن الانخفاض الملحوظ فى أسعار الدولار خلال الأيام القليلة الماضية كان له تأثير مباشر على انخفاض المعدن الأصفر، فتراجع سعر الجرام مايقرب من ٥٠٠ جنيه..

اقرأ أيضاً| أسعار «سبائك الذهب» اليوم الجمعة 9 فبراير

‎وأوضح أنه من غير المتوقع أن ينخفض سعر الذهب أكثر من ذلك فى الوقت الحالى نتيجة استمرار حالة عدم الاستقرار فى سعر الدولار، مضيفا أن نظرية العرض والطلب تتحكم أيضا بشكل مباشر فى تحديد سعر الذهب.. خاصة مع لجوء الكثير من المواطنين إلى اقتناء الذهب كملاذ آمن للحفاظ على قيمة أموالهم، مما أدى إلى زيادة الطلب عن المعروض، مما ساهم بشكل كبير فى رفع سعره..

‎وأكد نجيب أنه حدث تراجع ملحوظ على شراء المشغولات الذهبية، نظرا لارتفاع المصنعية الخاصة بها على الجرام.. أما السبائك والجنيهات الذهبية فتشهد إقبالا كبيرا بسبب انخفاض مصنعيتها والضريبة عليها.. وبالتالى يلجأ المواطنون إلى اقتنائها كاستثمار آمن حاليا، مشيرا إلى أن اسعار الذهب عالميا تتجه نحو الانخفاض، ولكن بشكل طفيف، حيث سجل سعر الأوقية الواحدة حوالى ٢٠٣١ دولارا.. ولكن يبقى سعر العملة الخضراء فى السوق الموازية ونظرية العرض والطلب هما المتحكمان.