بذور الشيا الأبرز.. كيف تتخلص من إزالة السموم وتخفيف الإمساك؟

التخلص من إزالة السموم وتخفيف الإمساك
التخلص من إزالة السموم وتخفيف الإمساك

 

الإمساك هو حالة هضمية شائعة تتميز بحركات أمعاء نادرة، ويحدث ذلك عندما يمتص القولون الكثير من الماء من الفضلات، مما يجعل من الصعب مروره عبر الجهاز الهضمي. 

تساهم عدة عوامل في الإصابة بالإمساك، بما في ذلك اتباع نظام غذائي منخفض الألياف، والجفاف، وقلة النشاط البدني، وبعض الأدوية، والحالات الطبية الأساسية، وفيما يلي بعض العلاجات المنزلية التي ستخلق راحة فورية من الإمساك، حسب «تايمز أوف إنديا».

اقرأ أيضا: علاجات منزلية للإمساك عند الأطفال.. تعرف عليها

- تناول بذور الشيا المنقوعة

تعتبر بذور الشيا علاجًا طبيعيًا للإمساك بسبب محتواها العالي من الألياف وقدرتها على امتصاص الماء، فعند تناولها، تشكل بذور الشيا مادة تشبه الهلام في الجهاز الهضمي، مما يضيف حجمًا إلى البراز ويعزز حركات الأمعاء المنتظمة، بالإضافة إلى ذلك، تحتوي بذور الشيا على أحماض أوميجا 3 الدهنية، والتي تساعد على تليين الجهاز الهضمي وتقليل الالتهاب.


- تناول الماء الدافئ مع السمن في الصباح

السمن، أو الزبدة هو علاج تقليدي للإمساك معروف بخصائصه المرطبة والهضمية، فهو يساعد على تليين البراز وتعزيز حركة الأمعاء عن طريق تليين جدران الأمعاء، كما أن تناول ملعقة صغيرة من السمن مع الماء على معدة فارغة أو دمجها في الوجبات يمكن أن يساعد في تخفيف الإمساك وتحسين وظيفة الجهاز الهضمي، كما يغذي السمن بطانة الأمعاء، ويدعم نباتات الأمعاء الصحية، ويعزز امتصاص العناصر الغذائية، ومع ذلك، من الضروري استخدام السمن باعتدال والحفاظ على نظام غذائي متوازن مع الأطعمة الغنية بالألياف والسوائل والنشاط البدني المنتظم للحصول على صحة الجهاز الهضمي وتخفيف الإمساك على المدى الطويل.

- تناول زيت الزيتون مع الماء الدافئ

زيت الزيتون هو علاج طبيعي للإمساك بسبب خصائصه المرطبة والملينة الخفيفة، فقد يساعد على تليين البراز وتسهيل مروره عبر الجهاز الهضمي، كما أن تناول ملعقة كبيرة من زيت الزيتون البكر الممتاز على معدة فارغة في الصباح يمكن أن يساعد في تحفيز حركة الأمعاء وتخفيف الإمساك.

- الإمساك يكون مؤشرًا على سبب كامن

قد يشير تجاهل الإمساك إلى مشاكل صحية أساسية مثل متلازمة القولون العصبي (IBS)، أو مرض التهاب الأمعاء (IBD)، أو سرطان القولون والمستقيم.  لذلك، من الضروري معالجة الإمساك على الفور عن طريق زيادة تناول الألياف، والبقاء رطبًا، وممارسة النشاط البدني بانتظام، وطلب الرعاية الطبية في حالة استمرار الأعراض.