عاجل

للعناية بالبشرة الجافة والحساسة.. فوائد الشوفان

صورة موضوعية
صورة موضوعية

 

باعتباره أكبر عضو في جسمنا، فقد يلعب الجلد، دورًا حيويًا في الحماية من العوامل الخارجية المختلفة، كما إنه يتمتع بنظام دفاعي قوي يضم طبقات متعددة تعمل معًا للحفاظ على صحته.

عندما يتم اختراق هذا الحاجز الواقي، يمكن أن يؤدي ذلك إلى حساسية الجلد وعدم الراحة، و تتمثل بعض العوامل في التلوث والمناخ والتعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة، و يمكن أن تجعل البشرة أكثر عرضة للخطر، خاصة بالنسبة لأولئك الذين يعانون من بشرة جافة وحساسة، وفقا لتايمز أوف إنديا.

اقر أ أيضاً| دراسة تكشف العلاقة بين علاج الصلع وسمك السلمون

أحد المكونات التي تم استخدامها لعدة قرون لتهدئة وتغذية البشرة الحساسة هو دقيق الشوفان، والذي يعتبر مكونًا قويًا، فالشوفان ليس مجرد وجبة الإفطار المفضلة، ولكن له أيضًا فوائد عديدة للبشرة، و على الرغم من أن فوائده السريرية لم تكن معروفة لفترة طويلة، إلا أن الشوفان يوفر فوائد طبيعية لمعالجة مشاكل البشرة الجافة والحساسة، وتتزايد شعبية منتجات العناية بالبشرة ذات المكونات الطبيعية بسرعة لأنها توفر مضادات الأكسدة وخصائص مضادة للميكروبات التي تلبي مختلف الأمراض الجلدية وتعزز صحة الجلد.

كيف يساهم الشوفان في صحة الجلد:

مرطب طبيعي

يعمل الشوفان كمرطبات طبيعية، مما يعني أنه يساعد على جذب الرطوبة والحفاظ عليها في الجلد للحفاظ على مستويات ترطيب البشرة.

تهدئة البشرة

يحتوي على مركبات مضادة للالتهابات، والتي يمكن أن تساعد في تهدئة البشرة المتهيجة وحمايتها من التلوث الجوية القاسية.

محاربة الجفاف

يساعد على محاربة جفاف الجلد من خلال الحفاظ على حاجز رطوبة البشرة، المعروف باسم الطبقة القرنية، والذي يعمل بمثابة درع وقائي ضد المواد الضارة، كما إنه غني بالمعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تساعد على تلطيف البشرة الجافة والمصابة بالحكة.

لذلك ينصح الكثير من الخبراء باستخدام المنظفات والمرطبات التي تحتوي على دقيق الشوفان الغروي للمساعدة في تجديد حاجز الرطوبة للبشرة، والحفاظ عليها رطبة طوال اليوم، و عادةً ما تأتي هذه المنتجات أيضًا بمكونات مثل الجلسرين وزبدة الشيا والمرطبات التي يمكنها تقوية حاجز الجلد بشكل فعال ومعالجة الأعراض المرتبطة بالبشرة الجافة والحساسة.