بدون تردد

بناء الإنسان (٢/٢)

محمد بركات
محمد بركات

من المتوافق عليه فى كل الحضارات الإنسانية على مر العصور، أن الإنسان هو الأداة والوسيلة لبناء الدول، وهو الصانع للنمو والتقدم فى كل زمان ومكان.

والمؤكد أن بناء الإنسان على أساس سليم وصحيح، هو شرط لازم لدخول الدول والشعوب فى نطاق ومصاف الدول الديمقراطية القوية والحديثة،...، وذلك يتطلب بالضرورة إحداث تطوير شامل وإصلاح كامل لمنظومتى التعليم والصحة، اللازمتين لبناء الإنسان الصحيح فى ظل توافر الحياة الكريمة للجميع.

ولتحقيق ذلك لابد من الاهتمام بالتنمية الإنسانية المتكاملة اللازمة والمؤهلة للفرد القادر على تحمل المسئولية بأكبر قدر من الكفاءة والإبداع مادياً ومعنوياً.

وللوصول إلى ذلك لابد من الإدراك أننا نحتاج إلى توافر التمويل اللازم لتنفيذ المخطط الشامل للإصلاح والتطوير والتحديث فى المنظومتين التعليمية والصحية على الأقل وبصفة مبدئية، وهو ما يقدر بمبالغ كبيرة، تقدر بما يتعدى عدة مئات من المليارات من الجنيهات سنوياً،...، فى دولة مثل مصر يقدر عدد سكانها بما يزيد على مائة وستة ملايين نسمة.

وللنهوض بالمنظومة التعليمية والارتقاء بها لأدلاء مسئولياتها بالغة الأهمية، على سبيل المثال وليس الحصر، يحتاج الأمر بالضرورة إلى تعيين وتوظيف آلاف المدرسين لاستكمال النقص فى هيئات التدريس، باعتبار أن ذلك ضرورة لابد منها، حتى يكون للمدارس هيئات تدريس تقوم بواجباتها ودورها التعليمى على أفضل وجه، كما تحتاج أيضًا إلى بناء مئات الآلاف من المدارس الجديدة كل عام لتستوعب الزيادة السكانية.

أما النهوض بالمنظومة الصحية كى تكون قادرة ومهيأة للوفاء بمسئولياتها فى بناء الإنسان المصرى، فذلك يحتاج إلى قدر كبير من الموارد المادية والمالية الكافية لتحديث وتطوير المستشفيات، كى تكون قادرة على القيام بمهامها على أسس سليمة ومتطورة، بحيث تشمل نظاماً متكاملاً وشاملاً للتأمين الصحى الشامل، اللازم لتوفير الحياة الكريمة للمواطنين.

وفى هذا الإطار من الضرورى كذلك توافر المناخ المناسب لإحداث هذا التطوير والتحديث والإصلاح فى جميع المجالات، المؤدية لبناء الإنسان على أسس سليمة وصحيحة وهو ما يعنى الحاجة إلى تعليم جيد وحديث، وثقافة واسعة وصحيحة وصحة جيدة وسليمة، فى ظل نظام علاجى قوى وحديث ومتكامل، وبيئة نظيفة بدون عشوائيات،...، وهذا بالقطع يحتاج إلى تكاليف مادية ومالية وقدرات معنوية ليست بالقليلة، ولا الهينة ولكنها ضرورية،...، كان الله فى عون مصر شعباً وحكومة.