المستشار الألماني: دول الناتو لا ترى نفسها في حالة حرب مع روسيا 

المستشار الألماني أولاف شولتس
المستشار الألماني أولاف شولتس

قال المستشار الألماني أولاف شولتس، إن دول حلف شمال الأطلسي لا ترى نفسها في حالة حرب مع روسيا ولا تسعى لمثل هذا التصادم.

وقال شولتس في مقال رأي نُشر في صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية: "نحن لا نرى أنفسنا في حالة حرب مع روسيا ولا نسعى للمواجهة مع روسيا".

وأضاف المستشار أن دول الحلف "سوف تقاوم أي محاولة لجر حلف شمال الأطلسي" إلى الصراع الأوكراني.

وقال شولتس إن الدعم العسكري الألماني لأوكرانيا "يأتي في المرتبة الثانية بعد الولايات المتحدة"، مضيفًا أنه على الرغم من الدعم الغربي، "قد تواجه أوكرانيا قريبًا نقصًا خطيرًا في الأسلحة والذخيرة"، حيث "نفذت بعض الالتزامات المالية بالفعل، ويجب تمديدها للبعض الآخر".

وقبل رحلته إلى واشنطن، قال شولتس إن قدرة ألمانيا ليست كبيرة بما يكفي لسد الفجوة في حال تعليق الولايات المتحدة تسليم الأسلحة إلى أوكرانيا.

ومن المقرر أن يسافر شولتس إلى واشنطن، يوم الخميس، ويلتقي بالرئيس الأمريكي جو بايدن في البيت الأبيض يوم الجمعة. ووفقًا لمصدر في الوفد المستشاري، سيكون أحد المواضيع الرئيسية للمحادثات دعم أوكرانيا في ظل استمرار الجدل في الولايات المتحدة بشأن تمديد المساعدة العسكرية لكييف وحزمة الدعم بقيمة 50 مليار يورو من الاتحاد الأوروبي لأوكرانيا.

ومنذ بدء العملية العسكرية الخاصة لروسيا في أوكرانيا في فبراير 2022، قدمت الدول الغربية، بما في ذلك الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، مساعدات عسكرية ومالية إلى كييف.

وحذر الكرملين بشكل متواصل من استمرار تسليم الأسلحة إلى كييف، معتبرا أن ذلك سيؤدي إلى تصعيد مزيد من الصراع.

وفي أبريل 2022، أرسلت روسيا مذكرة دبلوماسية إلى جميع دول حلف شمال الأطلسي بشأن مسألة توريد الأسلحة إلى أوكرانيا. وقد حذر وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، من أن أي شحنة تحتوي على أسلحة لأوكرانيا ستصبح هدفًا مشروعًا للضربات الروسية.