من المطبخ الشرقي.. طريقة عمل طاجن «الفريك بالدجاج والخضار»

الفريك بالدجاج والخضار
الفريك بالدجاج والخضار

يعتبر طاجن "الفريك" بالدجاج والخضار من الأكلات الشرقية التي لها مذاق خاص على الإطلاق، ويفضلها الكثير من الأشخاص، وتحتوي على عناصر غذائية ضرورية لأن بها دجاج وخضار والفريك.

وقبل حلول شهر رمضان الكريم تحتاج كل ربة منزل التجديد في وصفاتها على مائدة الإفطار يوميا لهذا نقدم لك أسهل طريقة لعمل طاجن الفريك بالدجاج. 

مكونات طاجن فريك بالخضار والدجاج: 

فريك بمقدار 3 أكواب.

اقرأ أيضا| طرق بسيطة لعلاج «الإمساك» المزمن عند الأطفال 

بصل مفروم ناعم بعدد حبة واحدة.

سمن بمقدار ثلاث ملاعق حجم كبير.

كوسة مقطعة حلقات حجم متوسط بعدد ثلاث حبات.

بطاطس مقطعة على شكل مكعبات بعدد حبة واحدة.

بازلاء بمقدار واحد كوب.

جزر مقطع على شكل مكعبات بعدد حبة واحدة حجم كبير.

صدر دجاج بمقدار كيلو.

قرفة بمقدار ربع ملعقة حجم صغير.

ملح بمقدار ملعقة حجم صغير.

فلفل أسود بمقدار ملعقة حجم صغير.

بقدونس مفروم بمقدار اثنين ملعقة حجم كبير.

ماء حسب الرغبة

خطوات تحضير طاجن الفريك بالخضار والدجاج: 

في البداية اغسلي الفريك وانقعيه  لمدة ساعة في الماء، ثم ضعي قِدر على النار وضعي به السمنة واتركيها حتى تسخن ثم ضيفي إليها البصل المفروم وحركي حتى يصبح لونه أصفر ثم صفي الفريك وضيفيه إليه وقلبى الخليط.

ضيفي الفلفل الأسود والملح والقرفة على الخليط وقلبي حتى تمتزج المكونات مع بعضها، ثم ضعي البازلاء والبطاطس والجزر والكوسة على هذا الخليط واتركيه جانبًا.

قومي بغسل  صدور الدجاج بواسطة الماء الفاتر والملح الليمون بشكل جيد وضعيها في مقلاة يوجد بها سمن على النار واتركيها حتى تأخذ اللون الأصفر.

ضعي خليط الفريك في صينية الطاجن وضعي على الوجه صدور الدجاج ثم ضيفي إليه الماء حتى تلاحظي بأن الماء قامت بتغطية الفريك، ثم قومي بتغطية الطاجن بواسطة ورق الألومنيوم وانتبهي حتى لا يلتصق ورق الألومنيوم  بصدور الدجاج، ثم سخني الفرن على درجة حرارة مئة وثمانين درجة وضعي الطاجن به واتركيها لمدة عشرين دقيقة حتى تنضج صدور الفراخ.

أخرجي الصينية من الفرن وضعي الفريك والدجاج في طبق ورشي فوقه البقدونس المفروم لتزيينها، كما يمكن تقديم الطاجن بأكمله بدون سكبه في طبق.