اضطراب فرط الحركة.. كل ما تريد معرفته حول مضاعفاته عند الأطفال

اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه
اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه

اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه هو حالة نمو عصبي تؤثر على كل من الأطفال والبالغين، ويمكن أن تظهر أعراضه بطرق مختلفة، مما يؤثر على قدرة الفرد على التركيز والبقاء منظمًا والتحكم في السلوكيات المندفعة.

يعد فهم هذه الأعراض أمرًا بالغ الأهمية في تحديد اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه وإدارته بشكل فعال، وأن أحد الأعراض المميزة لاضطراب فرط الحركة هو عدم الانتباه، وذلك بحسب ما ذكره موقع «تايمز أوف إنديا».

اقرأ أيضا: أعراض فرط الحركة ونقص الانتباه عند الأطفال وطرق علاجه

وغالبًا ما يعاني الأفراد المصابون باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه من أجل التركيز لفترات طويلة، ويواجهون صعوبة في إنهاء المهام، وقد يبدون غير منظمين، ويميلون إلى تشتيت انتباههم بسهولة والنسيان وقد يجدون صعوبة في الاستماع عندما يتحدث الآخرون إليهم.

فرط النشاط، هو أحد الأعراض الرئيسية الأخرى لاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، وقد يُظهر الأشخاص المصابون بهذه الحالة سلوكًا متململًا، ويواجهون صعوبة في الجلوس ساكنين، ويتحدثون بشكل مفرط، ويشعرون دائمًا بالحاجة إلى التحرك.

قد يشعرون بالقلق الداخلي الذي يدفعهم إلى البحث عن النشاط والتحفيز المستمر، والاندفاع هو أيضًا سمة مميزة لاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، قد يتصرف الأفراد الذين يعانون من هذه الأعراض بسرعة دون النظر إلى العواقب المحتملة لأفعالهم، وقد يقاطعون الآخرين أثناء المحادثات، ويجدون صعوبة في انتظار دورهم، ويكافحون من أجل السيطرة على دوافعهم.

يعد التعرف على هذه الأعراض هو الخطوة الأولى نحو البحث عن الدعم والتدخلات المناسبة للأفراد المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، ومن الضروري أن نتذكر أن اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه هو حالة معقدة ذات أعراض متنوعة، ويمكن أن تختلف الأعراض من شخص لآخر.

ويعد التقييم الشامل من أخصائي رعاية صحية مؤهل أمرًا بالغ الأهمية للحصول على تشخيص دقيق وخطة إدارة مخصصة، في حين أن هذه الأعراض يمكن أن تمثل تحديات، فمن المهم التأكيد على أن الأفراد المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه يمتلكون أيضًا نقاط قوة ومواهب فريدة. ومع الدعم والفهم المناسبين، يمكنهم تحقيق النجاح في مختلف جوانب الحياة.

إذا كنت تشك في أنك أو أي شخص تعرفه قد تعاني من أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، فمن المستحسن طلب التوجيه من مقدم الرعاية الصحية، من خلال فهم هذه الأعراض ومعالجتها، يمكن للأفراد المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه أن يعيشوا حياة مُرضية وناجحة، مع الاستفادة من إبداعهم وطاقتهم ووجهات نظرهم الفريدة.