التعديات تحت المجهر| الشرقية تسترد 2700 فدان والغربية تزيل 78 تعديًا والقليوبية تكثف الحملات

تواصل حملات إزالة التعديات بالمحافظات
تواصل حملات إزالة التعديات بالمحافظات

كتب: سناء عنان - فوزي دهب - حمدي علي - سليمان محمد

يرصد مجهر المحليات بدقة جميع التعديات على الأراضي الزراعية ومخالفات البناء، وفق رقابة متواصلة لحماية أملاك الدولة واسترداد حق الشعب.

شهدت محافظة الشرقية، خلال السنوات القليلة الماضية نشاطاً غير مسبوق لإزالة التعديات على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة، حيث تكاتفت الأجهزة التنفيذية والأمنية والشعبية فى صورة أشبه بالملحمة الوطنية للتصدي لتلك الظاهرة بأساليب غير تقليدية، والتي أثمرت عن تراجع ظاهرة التعدي على الأراضي الزراعية بصورة كبيرة.

وأكد المحافظ د.ممدوح غراب، أن ظاهرة التعدي على الأراضي الزراعية تمثل كارثة كبرى وتشكل غولاً يلتهم مساحات كبيرة من الأراضي الخصبة الأمر الذي ينعكس بصورة سلبية على خطط التنمية التي تنفذها الدولة للنهوض بمصر الجديدة، وقد انتشرت تلك التعديات بصورة غير مسبوقة عقب ثورة يناير عام 2011 حيث بلغ عدد حالات التعدي 173 ألفاً و364 حالة تعدٍ التهمت 7760 فداناً و17 قيراطاً و21 سهماً.

وأكد على ضرورة التصدى بكل قوة وحسم للمخالفين وعدم التهاون فى إزالة تلك التعديات وفرض هيبة الدولة والضرب بيد من حديد على مغتصبى أملاك الدولة والأراضى الزراعية.

وأشار إلى أنه تقرر إعداد حملات مكبرة مكثفة ويومية بالتنسيق مع قوات الشرطة لإزالة أى تعديات على الأراضى الزراعية وتكليف الجمعيات الزراعية بإعادة زراعتها مرة أخرى على نفقة المخالف، كما تم تشكيل لجان بجميع الوحدات المحلية القروية للمرور الدوري على الزراعات وإحباط أى محاولة لتبويرها والتحفظ على مواد ومعدات البناء ومصادرتها وإحالة المقاولين الذين يشيدون المبانى المخالفة للنيابة العامة.

كما تم عقد ندوات إرشادية لجميع القرى لتوعية المواطنين بمخاطر التعدى على الأراضى الزراعية وتبصيرهم بالعقوبات التى ستطبق عليهم من خلال المساجد والكنائس ومراكز الشباب ومواقع التواصل الاجتماعى، كما تقرر تشكيل لجان متابعة على مستوى المحافظة للمرور على الأراضي الزراعية وإزالة أي تعديات فى المهد، كما تقرر حذف المتعدين على الأراضى الزراعية من بطاقات الدعم التموينى والخبز والأسمدة والتقاوى ومن كافة أشكال الدعم الذى تقدمه الدولة.

من جانبه، أوضح المهندس سامي معجل، السكرتير العام المساعد للمحافظة، أن ظاهرة التعديات على الأراضى الزراعية، قد تراجعت بصوره كبيرة منذ عام ٢٠١٤ حتى الآن، حيث بلغ عدد حالات التعدى منذ عام 2014 وحتى منتصف يناير 2024 (69 ألفاً و677 حالة التهمت 61 77 فداناً و12 قيراطاً و20 سهماً) تم إزالة ٥٧ ألفاً و728 حالة تعد واسترداد مساحة 2701 فدان وقيراط و9 أسهم بنسبة 83%.

واحتلت الشرقية المركز الأول فى تنفيذ الموجة 21 على مستوى المحافظات، حيث قامت بإزالة ١٧٩٠ حالة تعد على أراضى الوحدات المحلية بنسبة ١٠٠% واسترداد ٦٥٩٢ فدانًا و١٩ قيراطًا و٢٣ سهمًا وإزالة التعديات على المجاري المائية بنسبة ١٠٠% بإزالة ٢٣ حالة تعد على المجاري المائية واسترداد ١٢ فدانًا و٧ قراريط، كما تساهم بقوة فى الموجة 22 التى انطلقت بدءًا من 27 يناير الحالى وحتى 12أبريل المقبل والتى يتم تنفيذها على ٣ مراحل.

من جانب آخر، كلف محافظ الشرقية، رؤساء المراكز والمدن والأحياء بضرورة تنفيذ الإزالة الفورية لتعديات البناء على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة والتصدى بكل حسم لكافة محاولات البناء بدون ترخيص ورفع الإشغالات والإعلانات المخالفة واتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المعتدين.

وفى الغربية، تمكنت الأجهزة التنفيذية بالتعاون مع الأجهزة المعنية من إزالة 78 حالة بناء الأراضى الزراعية وأملاك الدولة وبناء مخالف في مراكز المحافظة.

وتابع د. طارق رحمي، محافظ الغربية، أعمال الموجة ٢٢ مع رؤساء المدن من خلال مركز السيطرة الموحد للشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة للوقوف على ما يتم خلال عملية الإزالة، مشدداً على التعامل مع جميع المخالفات بكل حسم ومصادرة المعدات ومواد البناء وتحويل المخالفين والمقاولين للنيابة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

وفى القليوبية، واصلت الأجهزة التنفيذية بالتنسيق مع مديريات الأمن والزراعة والري تنفيذ أعمال الموجة 22 لإزالة التعديات.

وأوضح عبدالحميد الهجان محافظ القليوبية، أن الحملات التى تم إطلاقها منذ السبت الماضى أسفرت عن إزالة 2 حالة بناء على مساحة 750 م2 و5 أدوار مخالفة ببرج مكون من 10 طوابق ببنها وطابق مخالف على مساحة 150 م2 وجمالون على مساحة 900 م2 وقاعتى أفراح على مساحة 6500 م بالقناطر الخيرية و7 مبان مخالفة على مساحة 900 متر بطوخ و5 مبان مخالفة على مساحة 2500 م2 بالخصوص، إضافة إلى 7 طوابق مخالفة بأحد الأبراج المخالفة بمدينة طوخ، حيث حصل صاحب البرج على رخصة بعدد دور أرضى و6 طوابق، وقام ببناء 7 طوابق بالمخالفة للترخيص.

وأشار الهجان إلى أن هناك جهودا مكثفة ومتابعة مستمرة لتنفيذ أعمال الإزالات بالتنسيق مع جهات الولاية ومديرية أمن القليوبية لتحقق الحملات أهدافها المرجوة. وفى بنى سويف، أعلن المحافظ د. محمد هانى غنيم، ارتفاع عدد حالات الإزالة إلى 106 تعديات بالبناء المخالف، على الأراضى الزراعية، وأملاك الدولة، وذلك ضمن المرحلة الأولى من الموجة الـــ 22 لإزالة التعديات.

وأوضح أن حالات الإزالة تضمنت 72 حالة تعدٍ على أراضى أملاك دولة، و34 تعديًا على الأراضى الزراعية، وذلك ضمن الحملات المكثفة التى تنفذها الحكومة للحفاظ على حقوق الدولة واسترداد حق الشعب.