الرئيس القبرصى يدعو لموقف أوروبى مشترك حول الشرق الأوسط

 نيكوس خريستودوليدس
نيكوس خريستودوليدس

شدد الرئيس القبرصى نيكوس خريستودوليدس فى تصريحاته لدى وصوله إلى الإجتماع الخاص للمجلس الأوروبى الخميس فى بروكسل، على ضرورة إيجاد موقف مشترك للاتحاد الأوروبى فيما يتعلق بالوضع فى الشرق الأوسط، وأعرب عن استيائه من عدم قدرة القادة على التوصل إلى قرارات مشتركة بشأن هذه القضية.. وقال الرئيس خريستودوليدس إن قبرص إلى جانب اليونان ودول أعضاء أخرى، «أصرت على ضرورة مناقشة هذه القضية لأنها لم تكن مدرجة فى جدول أعمال المناقشات».

وأشار قائلاً «لقد انتقدت بالفعل حقيقة أنه لن تكون هناك استنتاجات. وهذا يظهر ضعفنا كاتحاد أوروبى بشأن قضية فى جوارنا»..

وشدد على أنه «للأسف، لدينا كاتحاد أوروبى توجهات مختلفة بشأن هذه القضية، على الرغم من أننى أعتقد أننا يمكن أن نتفق جميعاً على ضرورة إنهاء هذا الوضع غير المقبول وبدء العملية السياسية لحل مشكلة الشرق الأوسط»، معرباً عن أمله فى أنه من خلال المناقشة سيتم الاتفاق على «أرضية مشتركة» التى يمكن أن ينقلها رئيس المجلس الأوروبى بعد نهاية الاجتماع.

وفى إشارة إلى أن الاتحاد الأوروبى لا ينبغى أن يركز فقط على أوكرانيا، أضاف الرئيس خريستوذ وليدس أنه يتفهم تماماً المخاطر ولكن «فى الوقت نفسه لدينا وضع فى جوارنا له آثار خطيرة للغاية على الاتحاد الأوروبى»، وأنه سيكون من الممكن الموافقة على قرارات مكتوبة «إذا كانت هناك الإرادة السياسية والصبر اللازمين»، وأضاف أنه من المؤسف أن «بعض الدول لم ترغب حتى فى المناقشة».