سيد فؤاد: إهداء الدورة 13 من مهرجان الأقصر الأفريقي للراحل طارق عبد العزيز 

سيد فؤاد
سيد فؤاد

بدأ منذ قليل، المؤتمر الصحفي الخاص بالدورة الـ13، لمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية.

وقال رئيس مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية السيناريست سيد فؤاد، إنه وصل إلى المهرجان حوالي 350 فيلمًا، واختارت من بينها لجنة المشاهدة والاختيار أفلام المسابقات المختلفة، مشيرا إلى أن هذه الدورة ستكون إهداء لروح المخرجة السنغالية صافي فاي والناقد المغربي نور الدين صايل والناقد رؤوف توفيق، والفنان الراحل طارق عبد العزيز.

وكانت إدارة المهرجان اختارت 44 فيلما، للمشاركة في مسابقات المهرجان الرسمية الـ4، بواقع 12 فيلمًا في مسابقة الأفلام الطويلة (روائي، تسجيلي)، و14 فيلمًا في مسابقة الفيلم القصير (روائي، تسجيلي، تحريك)، و6 أفلام في مسابقة الدياسبورا "الشتات"، و12 فيلما في مسابقة أفلام الطلبة، بالإضافة إلى بانوراما السينما المصرية الطويلة والقسم الرسمي خارج المسابقة.

وأعلن السيناريست سيد فؤاد، رئيس مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، في دورته الثالثة عشرة، المقرر إقامتها خلال الفترة من 9 إلى 15 فبراير 2024، عن اختيار المخرج المسرحي أحمد مختار لإخراج حفل افتتاح المهرجان، بمعبد الأقصر، والموسيقار هيثم الخميسي على وضع اللحن المميز للدورة الجديدة، كما تم تعيين الناقدة مروة أبو عيش رئيسًا لقسم الأفلام بالمهرجان.

وكشفت المخرجة عزة الحسيني مدير المهرجان، عن انتهاء لجنة اختيار الأفلام من أعمالها، وتضم كلا من المونتيرة والناقدة صفاء الليثي، والناقد أسامة عبد الفتاح، والدكتور أشرف راجح أستاذ السيناريو بالمعهد العالي للسينما، والناقدة هالة الماوي، والسيناريست سيد فؤاد.

يذكر أن، مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، أعلن عن تكريم عدد صناع السينما الإفريقية تقديرًا لتاريخهم الكبير، منهم: الممثلة الكبيرة آي كيتا يارا من بوركينافاسو، والمنتج والموزع المصري جابي خوري لإنجازاته الكبيرة والمؤثرة في صناعة السينما المصرية على مدى تاريخ طويل، والمخرج التونسي الكبير محمود بن محمود.

اقرأ أيضًا

فيلم "رحلة 404" يشارك بمسابقة الأفلام الطويلة بمهرجان الاقصر

ينظم المهرجان، مؤسسة شباب الفنانين المستقلين، وهو أول مهرجان تنظمه مؤسسة مدنية غير ربحية عام 2011، بدعم ورعاية وزارة الثقافة، وشراكة مع وزارات السياحة والآثار (هيئة تنشيط السياحة)، الخارجية، والشباب والرياضة، وبالتعاون مع محافظة الأقصر ونقابة المهن السينمائية.