قضايا وأفكار

الاستعداد لشهر رمضان

محمد الهوارى
محمد الهوارى

معارض أهلا رمضان التى سوف تبدأ هذا الشهر استعدادا لحلول شهر رمضان الكريم هل تفلح فى توفير السلع الغذائية الأساسية. أعتقد أن تدخل الدولة فى توفير كميات كبيرة من السلع الغذائية وطرحها من خلال معارض اهلا رمضان وفى غيرها من المنافذ يعكس الرغبة فى إحكام السيطرة على الاسواق ومنع المضاربة فى الأسعار ووقف الغلاء وإحجام المنتجين وكبار التجار عن طرح السلع وإلقاء العبء كاملا على الدولة لتنوب عن القطاع الخاص فى القيام بدوره.

من الأعراف التجارية أن زيادة المعروض من السلع يساهم فى خفض الأسعار لذا تقوم الحكومة بتوفير كميات كبيرة من كل السلع الغذائية وطرحها فى الاسواق وفى معارض أهلا رمضان والمنافذ التابعة لوزارات التموين والقوات المسلحة والشرطة ووزارة الزراعة والمحافظات مع الاهتمام بإعلان أسعار البيع لكل سلعة لمنع المغالاة والاستغلال وضرورة إسهام القطاع الخاص مع الدولة فى توفير السلع وضبط الاسواق وقيام الأجهزة الرقابية بدورها فى متابعة طرح السلع ومنع استغلال حاجة المواطنين من خلال طرح السلع المغشوشة أو منتهية الصلاحية حفاظا على الصحة العامة.

لدينا القدرة على الوفاء بكل احتياجات المواطنين سواء من السلع المنتجة محليا أو تلك التى يتم استيرادها لسد الفجوة فى الأسواق، خاصة من الزيت والسكر والقمح مع ضرورة توعية المواطنين بعدم تخزين السلع والحصول على الاحتياجات الفعلية فقط حتى لا يحدث اختناق فى أية سلعة.

شهر رمضان شهر خير وبركة علينا جميعا ولكن هذا يدعونا إلى عدم البذخ والفشخرة وأن نتعاون مع الدولة فى الحد من الإسراف فى شهر رمضان الكريم شهر الصيام وأن نمد يد العون للمحتاجين والأسر الفقيرة وان نتفرغ للعبادة وحسن الخلق.

مصر تمتلك إمكانات هائلة من الإنتاج المحلى القادر على الوفاء بكل الاحتياجات.