لوقف تساقط الشعر.. طريقة غسل الشعر بماء الشاي

غسل الشعر بماء الشاي
غسل الشعر بماء الشاي

من المعروف أن الشاي، سواء كان أسودًا أو أخضرًا أو عشبيًا، فهو يحتوي على عدد لا يحصى من المركبات النشطة بيولوجيًا ومضادات الأكسدة، مثل البوليفينول والكاتيكين، و التي تُعرف بقدرتها على مكافحة الإجهاد التأكسدي والالتهابات، وكلاهما يمكن أن يساهم في تساقط الشعر.


وفقا لما جاء بتايمز أوف إنديا، فيعد الشاي مصدرًا للفيتامينات والمعادن مثل فيتامين E والحديد، والتي تلعب أدوارًا حيوية في الحفاظ على نمو شعر صحي.

اقرأ ايضًا| في الصباح | اشربوا الشاي بدلاً من القهوة.. لهذه الأسباب

تحفيز بصيلات الشعر

تم ربط الكافيين، الموجود بكميات متفاوتة في أنواع مختلفة من الشاي، بتعزيز نمو الشعر عن طريق تحفيز بصيلات الشعر، كما تشير الدراسات إلى أن الكافيين يمكن أن يقاوم تأثيرات ديهدروتستوسترون (DHT)، وهو هرمون مرتبط بتساقط الشعر، فعند استخدامه موضعياً، قد يخترق الكافيين فروة الرأس ويعزز الدورة الدموية، وبالتالي يوقظ بصيلات الشعر النائمة ويقلل من تساقط الشعر.

-حصار DHT

بعض أنواع الشاي، مثل الشاي الأخضر، غنية بالمركبات التي قد تمنع إنتاج DHT، والذي يرتبط غالبًا بالثعلبة الأندروجينية، وهو سبب شائع لتساقط الشعر، لذلك من خلال دمج ماء الشاي في روتين العناية بالشعر، قد تقلل من تأثير DHT على بصيلات الشعر، مما يساهم في تقليل تساقط الشعر بمرور الوقت.

-تقوية خصلات الشعر

يُعتقد أن ماء الشاي له تأثير مرطب على خصلات الشعر، مما يجعلها أكثر مقاومة للتقصف، كما أن وجود مادة العفص في الشاي يمكن أن يخلق طبقة واقية على الشعر، مما يحسن قوته ويقلل من الضرر، و قد يساهم الاستخدام المنتظم للمياه المملوءة بالشاي أثناء غسل الشعر في الحصول على خصلات أكثر نعومة وأقل هشاشة وأقل عرضة للكسر.

-التقليل من التهابات فروة الرأس

يمكن لخصائص ماء الشاي المضادة للالتهابات أن تهدئ فروة الرأس، مما قد يعالج المشكلات الأساسية التي تساهم في تساقط الشعر، و الحالات التي تتمثل في القشرة والتهاب فروة الرأس يمكن أن تعيق نمو الشعر الصحي، لذلك قد تساعد مضادات الأكسدة والخصائص المهدئة للشاي في الحفاظ على بيئة متوازنة وصحية لفروة الرأس، مما يعزز الظروف المثالية لنمو الشعر.


-طريقة دمج ماء الشاي في روتين العناية بالشعر:

- تخمير الشاي

 البدء بتحضير كوب قوي من الشاي المفضل، و يعد الشاي الأسود والشاي الأخضر وشاي الأعشاب مثل البابونج أو نبات القراص من الخيارات الشائعة.

- تبريد الشاي

ترك الشاي المخمر ليبرد إلى درجة حرارة الغرفة، و من الضروري عدم استخدام الشاي الساخن لتجنب أي ضرر محتمل للشعر أو فروة الرأس.

- شطف الشعر

بعد غسل الشعر بالشامبو، يستخدم الماء المملوء بالشاي كشطف نهائي، و القيام بتدليكه بلطف على فروة الرأس وتركه لبضع دقائق قبل شطفه جيدًا بالماء البارد.