"يوجا الوجه" هل هي فعالة لمحاربة علامات الشيخوخة؟

يوجا الوجة
يوجا الوجة

مع الانتشار الواسع لفيديوهات "يوجا الوجة"، وأكثر من 2 مليار مشاهدة على منصة  "تيك توك" وتحقيق رواجًا واسعاً حول العالم كأحدث طريقة لمكافحة الشيخوخة، ويبدو أن النتائج الواعدة بتخفيف التجاعيد ورفع الخدين والألغاد دون اللجوء إلى إجراءات أكثر تدخلاً وباهظة الثمن، مثل حقن البوتوكس، لها جاذبية هائلة على الأفراد الذين يتطلعون إلى استعادة توهج الشباب بميزانية محدودة، بحسب ما جاء من  ميديكال إكسبريس.

كما تقول دانييل كولينز، مدربة يوغا الوجه المعروفة، على موقعها الإلكتروني، إن يوجا الوجه "تركز على تنغيم عضلات الوجه وارتخائها من أجل عملية شد الوجه الطبيعية والشاملة".

ولكن هل تعمل يوجا الوجه كما يروج لها؟

 فإن الأدلة العلمية حول ما إذا كان الروتين اليومي الذي ينطوي على تدليك عضلات الوجه وشدها وغيرها من التمارين، يساعد على الحصول على مظهر أصغر سنًا، ما تزال ضئيلة.

ولم يكن هناك سوى القليل من الأبحاث حول هذا الموضوع، وكانت إحدى الدراسات التي أظهرت نتائج إيجابية لمجموعة من النساء في منتصف العمر صغيرة جدًا، مع 16 مشاركة على مدار 20 أسبوعًا.

ونقلا عن موقع Northeast Global News، تقول نيها جوث، الأستاذة المشاركة في جامعة نورث إيسترن والتي تدرس الفوائد الصحية لليوجا، فضلاً عن أنها تمارسها منذ فترة طويلة: "مهما كانت فوائدها أو عيوبها، فإن يوجا الوجه ليست في الواقع يوجا بالمعنى التقليدي، هناك أنواع عديدة من اليوجا، بما في ذلك الأشتانغا والكونداليني والهاثا، لكن يوغا الوجه ليست واحدة من تلك التمارين الموثقة".

و "يوجا الوجه" هو مصطلح لوصف سلسلة من التمارين التي تعمل على تمديد عضلات الوجه بهدف تقويتها للحصول على مظهر أكثر شبابا".

وبحسب كولينز، فإن يوجا الوجه "يمكن أن تساعد على تقليل ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد بينما ترفع بشرتنا وتعزز توهج الشباب، ومن خلال الاستمتاع بتمارين الوجه المستهدفة وتقنيات العلاج بالضغط والتدليك، وتعزز يوغا الوجه زيادة الدورة الدموية وإنتاج الكولاجين، وتحسين صحة الجلد".

وتقول جوث: "إن يوجا الوجه لها في الواقع أوجه تشابه أكثر مع التدليك والوخز بالإبر، إنها تدليك الوجه أكثر من كونها ممارسة اليوجا"، وتشير إلى أن التدليك يمكن أن يحسن الدورة الدموية ويكون مسؤولاً عن التوهج الصحي الذي أبلغ عنه البعض.

القليل من الأدلة.. الكثير من الشهادات

توجد الكثير من الشهادات حول التأثيرات الدائمة لـ"يوجا الوجه"، حيث يقول الأشخاص إن الآخرين لاحظوا تحسنا في مظهرهم بعد بضعة أسابيع فقط على مواقع مثل موقع Happy Face Yoga DVD الخاص بتمارين "يوجا الوجه"، كما روج موقع Goop الخاص بالممثلة غوينيث بالترو لفوائد "يوجا الوجه"، وأخبرت ميغان ماركل، دوقة ساسكس، أحد المحاورين في عام 2014 أنها استخدمت "يوجا الوجه" لنحت خديها وفكها، وفقا لمقالة نشرها موقع "بزنس إنسايدر".

ولكن حتى الآن، لا يوجد سوى القليل من الأدلة العلمية للحكم على النتائج، على الرغم من أن دراسة صغيرة أجريت على نساء في منتصف العمر قاموا بتمارين الوجه لمدة 20 أسبوعاًـ وجدت أنه يبدو وجود تحسن وامتلاء منتصف الوجه وأسفل الوجه"، وفقًا لمجلة JAMA Dermatology.

وتقول جنيفر ليسيوتي، خريجة برنامج التمريض بجامعة نورث إيسترن، إن بعض نتائج تنحيف الوجه من خلال "يوجا الوجه" قد تكون مؤقتة، نتيجة تحريك السائل اللمفاوي في الأنسجة بحيث يبدو الوجه أقل انتفاخا، والجهاز اللمفاوي عبارة عن شبكة معقدة من الأعضاء والأوعية والأنسجة التي تساعد على توازن السوائل في الجسم، وعندما تستقر هذه السوائل في مناطق معينة، على سبيل المثال، تحت العينين في الصباح، فإن تحريك الجلد ودفع هذا السائل بعيدا عن الوجه باتجاه العقد الليمفاوية حول الأذنين وعظمة الترقوة يمكن أن يساعد على تقليل الانتفاخ، وشرحت ليسيوتي أن "يوجا الوجه" مصممة لمعالجة العضلات، ولكن "هذا مجرد جزء واحد من المعادلة". 

وتشير كولينز، إلى أن يوجا الوجه يمكن أن يكون لها "فوائد إضافية تتمثل في مساعدتنا على الشعور بالرضا الداخلي وتعزيز صحتنا".

ويمكن للدراسات المستقبلية التي تشمل أعدادا كبيرة من المشاركين ومجموعات مراقبة أن توضح بشكل علمي فوائد "يوجا الوجه".

اقرا أيضا|طبيب يُحذر: الحب الفاشل يمكن أن يُدّمر القلب !