تعرف على الرسائل الاحتيالية عبر الهواتف المحمولة.. وكيفية الإبلاغ عنها 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أصبحت الرسائل الاحتيالية التي يتم إرسالها عبر الهواتف المحمولة، تشمل العديد من عمليات التصيد الاحتيالي وهجمات البرامج الضارة وعمليات الاحتيال المالية، معقدة بشكل متزايد، مما يتسبب في خسائر مالية كبيرة وسرقة الهوية للمستخدمين.

اقرأ أيضا : ميتا تضيف تنبيهًا هامًا بالتطبيقات لحماية المراهقين والشباب

ويُقصد بالتصيّد الاحتيالي محاولات الاحتيال التي تهدف إلى الحصول على معلومات شخصية منك، والتي عادةً ما تكون عبر عبر الهواتف المحمولة  أو البريد الإلكتروني. ومع ذلك، تستخدم الجهات الاحتيالية أي وسيلة تمكنها من خداعك من خلال مشاركة المعلومات أو الحصول على أموال منك.

 ويستخدم المحتالون مجموعة من الأساليب لخداع المستخدمين:

1- الرسائل النصية غير المشروعة

 تتمثل بعضها فى أرقام مجهولة المصدر أو مكتوبة بالحروف أو رسائل النصب من خلال طلب بيانات بنكية أو الإعلان عن الفوز بمكافآت وهمية، أو تلك الخاصة باستقبال أى عميل مكالمة دولية من رقم يظهر أنه محلى خاص بإحدى شركات المحمول المصرية.

2- عمليات الاحتيال عبر المكالمات الهاتفية
 
عملية الاحتيال عبر الرن مرة واحدة هي مكالمات تأتي من رقم مجهول يرن مرة واحدة فقط بحيث يدفعلك فضولك إلى أنت تتصل به أنت. تجني عملية الاحتيال هذه ثمارها لأن المحتالين عادةً ما يراهنون على أن الفضول سيغلب الشخص المستهدف! يُمكن عندها خداعك عبر تكلفتك برسوم إجراء المكالمة وتذهب الأرباح إلى المحتالين، وتميل هذه المكالمات غالبًا إلى أن تكون من دولة أخرى، وهذا جزء من عملية إقناعك بدفع الرسوم، 

وتُحاول عمليات الاحتيال هذه أن تجعلك تتصرف أثناء المكالمة الهاتفية، ويعتمدون على الإلحاح عليك آملين في أن "تتوتر" وتتصرف بسرعة ومنحهم ما يريدون. يُعد هذا هو السبب في ضغط المحتالين عليك من أجل الدفع لهم أو مشاركة معلومات عنك عبر المكالمة نفسها، بدلًا من أن يطلب منك تنفيذ إجراء للمتابعة (بمجرد إنهاء المكالمة).

3- رسائل البريد الصوتي 

التصيُّد عبر الرسائل الصوتية أو المكالمات الهاتفية (أو التصيد الصوتي) تكون عبارة عن مكالمات مسجلة للاحتيال عبر الهاتف المحمول وتحثك على اتخاذ بعض الإجراءات.

وفي بعض الأحيان يترك لك رسالة صوتية لزيادة فرصة أنك سوف تتخذ إجراءً حيال ذلك. لذا؛ كن حذرًا إذا تلقيت مكالمة أو بريدًا صوتيًّا من رقم لا تعرفه أو لا تتوقع مكالمة منه.

 4- رسائل البريد الإلكتروني المزيفة

تعد رسائل البريد الإلكتروني التي تبدو وكأنها من حسابات رسمية للبنوك أو دائرة ضريبة الدخل أو غيرها من المؤسسات المماثلة، من أكثر الوسائل التي يستخدمها المحتالون لاختراق الحسابات . 

وتحاكي رسائل البريد الإلكتروني هذه رسائل حقيقية من مؤسسات شرعية، مثل البنوك أو الوكالات الحكومية أو تجار التجزئة عبر الإنترنت، وغالباً ما تحتوي على طلبات عاجلة للحصول على معلومات شخصية، مثل كلمات المرور أو أرقام بطاقات الائتمان أو أرقام الضمان الاجتماعي.

5- الإعلانات والنوافذ المنبثقة 

وتهدف المرفقات والروابط وعناوين المواقع المزيفة التي قد يتم إرسالها عبر البريد الإلكتروني، إلى حقن "فيروس" في الكمبيوتر المحمول أو الهاتف الذكي. ويمكن تضمين البرامج الضارة في المرفقات أو الروابط داخل الرسائل . وبمجرد فتحها أو النقر عليها، يمكن أن تصيب هذه المرفقات أو الروابط جهاز المستخدم بالفيروسات أو برامج التجسس، مما يؤدي إلى سرقة البيانات الحساسة أو تعطيل عمليات الكمبيوتر.

6- تحميل تطبيق أو ملف يشبه تطبيقات مكافحة الفيروسات

كُن حذرًا للغاية إذا وجدت أيًّا من هذه العلامات عند تلقي اتصال أو إشعار عبر الهاتف. يجب عليك في معظم الحالات إما الرفض وإما تأخير اتخاذ أي إجراء من أجل البحث والتأكد مما يُطلب منك

7- العروض الترويجية المزيفة التي تقدم منتجات وجوائز مجانية

يعطي الإنترنت المشترين إمكانية الوصول إلى عالم من السلع والخدمات ويعطي البائعين عالماً من المشترين ولكن لسوء الحظ فإن الانترنت يوفر للمحتالين المحترفين الفرصة ذاتها ولكن التنبه على الإنترنت من الممكن أن يساعدك على تحقيق أكبر قدر من الاستفادة من المنافع العالمية التي تحققها من التجارة الالكترونية ويقلل بقدر الإمكان من إمكانية تعرضك للاحتيال  منك أن تعرف كيفية التعرف على عمليات النصب العابرة للحدود بما في ذلك مسابقات اليانصيب الأجنبية والعروض النقدية وخدع السداد بشيكات تزيد قيمتها عن مستحقاتك وأن تبلغ السلطات المختصة عنها.

مثل إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي الخادعة التي  توجه المستخدمين إلى متاجر احتيالية عبر الإنترنت تسرق معلومات بطاقة الائتمان والتفاصيل الشخصية. يمكن أن يؤدي الوقوع فريسة لمثل هذه المخططات إلى خسائر مالية وسرقة الهوية.

8- حيل النصب التي تعرض عليك فرص للعمل من منزلك

تظهر لك  الإعلانات التي تعدك بدخل ثابت مقابل عمل ضئيل مثل السير في إجراءات الدعاوى الطبية أو وضع البريد في الأظرف أو أعمال التجميع اليدوية أو أي وظائف أخرى وتستخدم هذه الإعلانات عبارات جذابة متشابهة مثل: "أحصل على المال السريع"، أو "أقل عمل مطلوب منك"، أو "لا توجد مخاطر" وغير ذلك من مميزات العمل من المنزل إذا كان هذا النوع من العمل مناسباً لك.

 ولن توضح لك الإعلانات أنك قد تضطر للعمل لساعات طويلة دون أجر، أو أن هناك تكاليف ستضطر لتحملها مثل نشر إعلانات في الصحف أو نسخ أوراق أو شراء توريدات أو برامج حاسب آلي أو معدات لأداء وظيفتك. وبعد أن تضحي بوقتك ومالك قد يرفض المعلنون سداد مستحقاتك بحجة أن أدائك لا يرقى "لمقاييس الجودة" التي يلتزمون بها.

9. عروض بطاقات الائتمان التي تطلب منك السداد مقدماً

 يأتيك خبر بأنك "تأهلت مسبقاً" للحصول على قرض أو بطاقة ائتمانية منخفضة الفائدة، أو أن تصلح من وضعك الائتماني السيئ بعد أن خذلتك البنوك ولكن كي تستفيد بالعرض، يجب عليك أن تسدد رسوم السير في الإجراءات .

ويعني عرض التأهل المسبق أنك قد تم اختيارك للتقدم بطلب ولكن ما زال من المطلوب منك أن تملأ استمارة الطلب وقد يرفض طلبك بعد كل ذلك وإذا كنت قد دفعت رسوماً مقدماً بناء على وعد بالحصول على قرض أو بطاقة ائتمانية فمعنى هذا أنك قد تعرضت لعملية نصب. قد تحصل على قائمة بجهات تقديم القروض ولكنك لن تحصل على القرض وسوف يقوم الشخص الذي دفعت له أموالك بالاستيلاء عليها ويهرب.

10- خدع الاستثمار الوهمي

 يأتيك بريد الكتروني يدعي وجود "استثمارات" تضمن لك كسب متحصلات مرتفعة تنطوي على مخاطر محدودة أو لا تنطوي على مخاطر على الإطلاق ومن الحيل المتبعة البحث عن مستثمرين للمساعدة من بنك خارجي وهناك حيل أخرى يشوبها الغموض حول طبيعة الاستثمار ولكنها تؤكد على المتحصلات المرتفعة ويدعي المروجون أن لديهم علاقات مالية عالية المستوى أو أنهم سيضمنون الاستثمار، أو أنهم سيستردون الاستثمار منك ولتتميم الصفقة غالباً ما يقدمون لك إحصاءات مزيفة أو يخدعوك ويدعون أن شيئاً ما يحدث له أهمية كبيرة أو يؤكدون على أن العرض ذو جودة عالية ودائماً ما يحاولون دفعك نحو اتخاذ القرار.

 وهناك العديد من الحيل التي تعرض على الناس دون أن يطلبوها وهي تمثل استثمار جيد لمروجيها وليس للمشاركين فيها. فمروجي الاستثمارات الاحتيالية يقومون بإدارة أنشطة احتيالية لفترة قصيرة ويقومون بإنهاء أنشطتهم قبل انكشاف أمرهم وينفقون الأموال التي حصلوا عليها بسرعة ثم يعيدون فتح أنشطة جديدة بأسماء مختلفة ويروجون عروض استثمارية احتيالية أخرى.

كيفية التعرف على عمليات الاحتيال عبر الهواتف المحمولة

عادةً ما تكون عمليات الاحتيال من أي نوع من الأشياء التي تُثير عواطفك وتتطلب منك التصرف من أجل بناء الثقة. إليك بعض الدوافع العاطفية وراء عمليات الاحتيال:

الإلحاح أو التهديد يُمكن أن يجعلك أكثر استعدادًا للتصرف بسرعة. توقف لبرهة واطرح بعض الأسئلة على نفسك إذا كنت تشعر بالخوف أو القلق من أنك ستواجه عواقب لعدم اتخاذ إجراء. سيجيب أي شخص نيته سليمة عن أسئلتك ويسمح لك بالتحقق من صحة ادعاءاته. دائمًا ما يواصل المحتالون ضغطهم، وذلك عبر الموضوعات الشائعة التي تفرض الاستعجال على الضحية مثل الديون المستحقة والخصومات الضريبية أو ادعاءات مخالفتك للقانون وارتكاب جريمة.

التعاطف بطلب تقديم مساعدة للآخرين المحتاجين، مما يجعل من الصعب عليك أن ترفض ذلك. إذا كنت تشعر بالذنب لمقاومة طلبه أو سؤاله للتأكد مما إذا كان هذا سببًا حقيقيًّا أم لا، فقد يكون ذلك إشارة إلى الخطر. قد يتظاهر المحتالون بأنهم أعضاء من جمعية خيرية أو مؤسسة اجتماعية أخرى. وقد يحاولون خداعك باستخدام حادثة حقيقية حديثة أو مشكلة أخرى شهيرة وقعت كجزء من قصتهم.

الوعود الكبرى تدفعك إلى فعل ما يطلبه المحتال مقابل الحصول على مكافأة أو جائزة. ستحتاج إلى توخي الحذر إذا كنت تشعر بأي حماس أو أمل تجاه عرضه، وقد تشمل أمثلة ذلك فوزك بجائزة مجانية أو تقديم خصم كبير على عرض لقضاء العطلة في إحدى القرى السياحية.

كل عملية احتيال تحاول حثك على المتابعة من خلال طلب ملح أو مغري، وفيما يلي أكثر طلبات عمليات الاحتيال شيوعًا التي يجب الانتباه إليها:

دفع أموال وبالأخص نقدًا أو في بعض الأحيان عبر بطاقة هدية. ويصعب مع هذه الأشكال من الطلبات استرداد أموالك مرةً أخرى إذا اكتشفت الاحتيال في الأمر بعد الدفع.

إعطاء معلومات مثل رقم حسابك المصرفي أو رقم الضمان الاجتماعي أو بيانات تسجيل الدخول عبر الإنترنت

زيارة موقع إلكتروني عن طريق رابط لتسجيل الدخول إلى حساب أو لتلقي مزيدٍ من المعلومات.

كيف تبقي آمناً من الاحتيال عبر الهواتف المحمولة؟

إليك بعض النصائح المفيدة لتكون أكثر أمانًا والوقاية من عمليات الاحتيال :

من أفضل الطرق لحماية نفسك أن تكون أكثر وعيًا عند استخدام هاتفك. يجب أن تكون مستعدًا لاكتشاف أي عملية احتيال،والأفضل أيضًا أن تهتم بتحسين وضعك الأمني عبر جميع أنشطتك.
 
احذر من رسائل البريد الإلكتروني المشبوهة قم بفحص رسائل البريد الإلكتروني عن كثب بحثاً عن أي تناقضات، مثل الأخطاء النحوية أو عناوين المرسل غير الصحيحة أو الطلبات غير المتوقعة للحصول على معلومات شخصية.

لا تنقر مطلقاً على روابط غير معروفة أو تفتح أو تحمل المرفقات تجنب النقر على الروابط أو فتح المرفقات من مرسلين غير معروفين. إذا لم تكن متأكداً، فاتصل بالمرسل مباشرةً عبر قناة موثوقة للتحقق من شرعية الرسالة.

تمكين المصادقة الثنائية  تضيف المصادقة الثنائية طبقة إضافية من الأمان من خلال طلب رمز من تطبيق الهاتف الجوال، بالإضافة إلى كلمة المرور الخاصة بك.

استخدم كلمات مرور قوية وآمنة للغاية. لا تستخدم كلمة مرور واحدة على أكثر من حساب، بل من الأفضل استخدام كلمات مرور مختلفة واستخدام سلسلة عشوائية من الحروف والرموز لكل كلمة مرور. تأكد من التنويع في كلمة المرور، أي باحتوائها على الرموز الخاصة والأرقام والحروف الكبيرة والحروف الصغيرة. استبدل بعض الحروف برموز أو أرقام إذا كنت تستخدم عبارة مرور تجمع بين بضع كلمات قصيرة بسيطة.

الهدايا والجوائز الحقيقية لا تتطلب رسومًا. إذا طلب منك شخصٌ ما أن تدفع ثمن شحن الجائزة وإرسالها إليك، فمن الأفضل لك أن تصرف نظر عن تلك الجائزة لأنه من المحتمل جدًّا أن يكون هذا العرض عملية احتيالية.

إذا كنت تشتبه في رسالة أو مكالمة أو طلب لمعلومات شخصية أو أموال بشكل غير متوقع، فافتراض أنها عملية احتيال والاتصال بهذه الشركة مباشرةً، إذا كنت بحاجة لذلك، سيوفر لك المزيد من الأمان. 

استخدم تطبيق حظر المكالمات. تُحدد هذه التطبيقات المكالمات الهاتفية الآلية وتعطلها وتمنع غيرها من عمليات الاحتيال من الوصول إلى هاتفك. لا تكون هذه الخدمات مثالية دائمًا وربما ينتهي الأمر في نهاية المطاف بوصف المتصل بالاحتيال رغم براءته. تحتوي بعض التطبيقات لحسن الحظ على علامات في المكالمات تُخبرك بالمكالمات التي قد تكون غير مرغوب فيها، مما يسمح لك باتخاذ قرار بالرد من عدمه.

لا تتفاعل مع المتصل، بل أنه المكالمة. التفاعل بأي شكل من الأشكال قد يُشجع على إجراء المزيد من المكالمات، لذا من الأفضل تجنب الضغط على الأرقام لتصفح القوائم الآلية، ولا ترد على مكالمات الفيديو المباشرة إذا كنت تعتقد أنها عملية احتيال. ما عليك سوى إنهاء المكالمة ببساطة والتفكير مليًّا فيما طُلب منك إذا كنت فضوليًّا

لا تستخدم إلا التطبيقات الرسمية للخدمات. قد يؤدي استخدام تطبيقات الجهات الخارجية إلى (مثل الخدمات المصرفية وشبكات التواصل الاجتماعي) إلى عطاء تلك الجهات حق وصول غير مرغوب فيه؛ والأسوأ من ذلك، قد يكون تقديم معلومات تسجيل الدخول إلى أطراف خارجية احتيالًا لسرقة بيانات التسجيل الدخول لحسابك .

لا تسدد أموال بناء على أي وعود فالجهات المقرضة الحقيقية لا "تضمن" لك الحصول على بطاقة أو قرض قبل أن تتقدم بطلب للحصول عليها وقد يطلبوا منك سداد رسوم الطلب والتقييم والتقرير الائتماني، ولكن هذه الرسوم نادراً ما تطلب منك قبل تحديد الجهة المقرضة واستكمال استمارة الطلب. يضاف إلى ذلك أن الرسوم تسدد عموماً للجهة المقرضة وليس للوسيط أو الشخص الذي قام بترتيب القرض "المضمون".

استغرق ما يكفيك من الوقت لتقييم قانونية العرض فكلما زادت المتحصلات التي يعدونك بها كلما زادت المخاطرة ولا تدع المروجين يضغطون عليك للتورط في التزام بأي استثمار قبل أن تتأكد من قانونيته واستعن أيضاً بمحاميك أو محاسبك الخاص كي يتحقق من العرض الاستثماري.

احم هاتفك. إن أبسط طريقة لحماية خصوصيتك وبياناتك على الإنترنت على هاتفك المحمول هي حماية هاتفك نفسه بالأدوات المناسبة. 

كيفية الإبلاغ عن الرسائل والمكالمات المزعجة فى مصر 

أعلن الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات عن طرق جديدة للإبلاغ عن المكالمات والرسائل المزعجة والاحتيالية، وذلك فى إطار حرص الجهاز على الارتقاء بمنظومة جودة خدمات الاتصالات ورفع معدلات رضاء المستخدمين عن الخدمات المقدمة لهم وذلك بطريقة سهلة لا تستغرق أكثر من دقيقة من خلال ملء الخانات المخصصة للبلاغ عبر موقع الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات .

ويستقبل جهاز تنظيم الاتصالات البلاغات والشكاوى الخاصة بالمكالمات والرسائل النصية غير المشروعة، عبر موقعه الإلكترونى، وتتمثل بعضها فى أرقام مجهولة المصدر أو مكتوبة بالحروف أو رسائل النصب من خلال طلب بيانات بنكية أو الإعلان عن الفوز بمكافآت وهمية، أو تلك الخاصة باستقبال أى عميل مكالمة دولية من رقم يظهر أنه محلى خاص بإحدى شركات المحمول المصرية.